*تم تحديث القصة بآخر تطورات اللقاح

زاوية عربي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان روسيا أصبحت أول دولة تعطي الموافقة على انتاج لقاح لكورونا وسيسمى Sputnik V، بحسب تقارير إعلامية دولية. 

وقال الرئيس الروسي انه تم تجربة اللقاح على ابنته، بحسب نفس التقارير.

وقد قال الرئيس عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك مساء الاثنين أن أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا سيجري تسجيله في روسيا في غضون بضعة أيام.

وقال بوتين إن العلماء الروس انتهوا من مراحل الاختبار الضرورية وأثبتوا سلامة وفعالية اللقاح، مضيفا: "دواؤنا يعالج الفيروس كما ينبغي والآن هو مصدر أمل ليس لبلدنا فقط، بل للعالم أجمع".

وأضاف: "في مرحلة ما، مهد القمر الصناعي السوفيتي الطريق أمام البشرية إلى الفضاء، والآن يمهد اللقاح الروسي الطريق إلى مستقبل بلا كوفيد-19، وأقنعة وتباعد".

 

خلفية سريعة عن لقاحات كورونا عالميا 

(بحسب موقع منظمة الصحة العالمية)

هذا اللقاح الروسي لم يكن ضمن 6 لقاحات ضد فيروس كورونا كانت منظمة الصحة العالمية قالت في نهاية يوليو الماضي إنها تخضع للمرحلة الثالثة من الاختبار وهي الاختبارات السريرية، واللقاحات الست هم:

 لقاح "ChAdOx1 nCoV-19" الذي تطوره شركة أسترا زينيكا البريطانية لصناعة الأدوية بالاشتراك مع جامعة أوكسفورد.

لقاح "mRNA-1273" الذي تطوره شركة مودرنا الأمريكية.

لقاح "RNA" الذي تطوره شركة فايزر الأمريكية.

وثلاثة لقاحات صينية من بينها لقاح تطوره شركة سينوفاك بيوتيك الصينية للتكنولوجيا الحيوية، ولقاح تطوره شركة سينوفارم المملوكة للدولة في الصين والتي بدأت تجاربه السريرية في أبو ظبي منتصف يوليو الماضي.

وهذه اللقاحات ال6 التي تخضع لمرحلة التجارب السريرية هي من بين 200 لقاح جاري العمل عليها في أنحاء العالم وفقاً لتصريحات لتيدروس ادهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية نقلتها وسائل الإعلام الأسبوع الماضي.

خلفية على اللقاحات التي تصنعها روسيا 

تعمل روسيا حالياً على لقاحين مرشحين ضد فيروس كورونا، أحدهما يطوره مركز فيكتور لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الروسي، واللقاح الآخر يعمل عليه معهد جاماليا البحثي التابع للدولة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية، بحسب تقرير سابق لوكالة بلومبرغ نشر يوم 29 يوليو.

وبحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأخبار في الأول من أغسطس الجاري، فإن اللقاح الذي يعمل عليه معهد جاماليا ويدعى "Gam-COVID-Vac Lyo" قد أكمل مرحلة التجارب السريرية.

وقد يحصل لقاح معهد جاماليا على الموافقة للاستخدام البشري في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام من تسجيله، وفقاً لما نقلته وكالة بلومبرغ  يوم 29 يوليو عن مصدر مطلع على العملية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا بموقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي وموقع HuffPost Arabi)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا