زاوية عربي

تراجع العجز في الميزان التجاري المصري خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بقيمة 669 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذالك بفضل الزيادة في الصادرات غير البترولية ، حسب تقرير صادر عن وزارة التجارة المصرية اليوم الاثنين.

ما هو الميزان التجاري؟

الميزان التجاري للدولة هو الفارق بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات. في حالة العجز تكون قيمة الصادرات أقل من الواردات.

تفاصيل من التقرير:

وأظهر تقرير مؤشرات أداء التجارة الخارجية غير البترولية زيادة في الصادرات المصرية إلى 19.2 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بنحو 18.7 مليار دولار لذات الفترة من 2018.

وانخفضت الإيرادات بشكل طفيف بنسبة 0.3 بالمئة إلى حوالي 52.4 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، حسب التقرير.

القطاعات:

وبين التقرير أن أكثر القطاعات نمو من ناحية الصادرات خلال الفترة هو قطاع المنتجات النسيجية حيث حقق زيادة بنسة 10 بالمئة إلى حوالي 2.6 مليار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وجاء قطاع الصناعات الهندسية ثاني بنسبة 9 بالمئة وقطاع الملابس الجاهزة بنسبة 7 بالمئة.

وقال التقرير أن أكثر القطاعات انخفاض من ناحية الإيرادات لفترة ال 9 أشهر هو قطاع المنتجات الجلدية بنسبة 28 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من 2018.

 

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا