المركزي السعودي يصدر إجراءات جديدة لدعم الشركات والأفراد

التفاصيل في التقرير

  
صورة لموظف في محل صرافة في الرياض يحمل الريال السعودي، مارس 2020

صورة لموظف في محل صرافة في الرياض يحمل الريال السعودي، مارس 2020

REUTERS/Ahmed Yosri

  

زاوية عربي

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، اليوم الأحد، حزمة إجراءات جديدة، لمواجهة وباء كورونا، وتخفيف أثاره السلبية على اقتصاد المملكة والمواطنين، بحسب بيان  نشر على وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

تفاصيل الإجراءات الإضافية

(بحسب وكالة الأنباء السعودية)

ألزم البنك المركزي السعودي البنوك بتقديم مجموعة من الإجراءات لعملائها لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا، ودعم القطاع الخاص لتخفيف آثار انخفاض التدفقات النقدية.

وتضمنت هذه الإجراءات:

-        دعم وتمويل القطاع الخاص من خلال تعديل أو إعادة هيكلة التمويلات الحالية، بدون أي تكاليف أو رسوم إضافية.

-         توفير الاحتياجات التمويلية للقطاع الخاص  للمحافظة على مستويات التوظيف.

-          تقديم الدعم اللازم للعملاء الأفراد الذين فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص.

-         إعفاء جميع العملاء من رسوم إجراء العمليات عبر القنوات الإلكترونية.

-          إعفاء جميع العملاء من رسوم انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى، إذ تفرض البنوك رسوم على العملاء إذا تراجعت قيمة رصيدهم عن حد معين، يختلف من بنك لآخر.

-         إعفاء جميع العملاء من أي رسوم تفرض على عمليات إعادة التمويل أو إنهاء اتفاقيات قائمة (سواء التمويل أو الودائع)، ولمدة ستة أشهر على الأقل.

-         إعادة تقييم ومراجعة معدلات الفائدة والرسوم الأخرى على البطاقات الائتمانية سواء للعملاء الحاليين أو العملاء الجدد، بما يتوافق مع انخفاض معدلات الفائدة حاليا نتيجة للأوضاع الاقتصادية.

-         إرجاع أي رسوم تحويل للعملة الأجنبية المفروضة من البنوك للعملاء الراغبين في إلغائها أو الذين قاموا بإلغاء الحجوزات المرتبطة بالسفر، التي تم القيام بها باستخدام البطاقات الائتمانية أو البطاقات المربوطة بحساباتهم الجارية أو مسبقة الدفع.

خلفية سريعة عن حزم التحفيز السعودية الأخرى

أعلن البنك المركزي السعودي، في 14 مارس، عن حزمة تحفيز للقطاع الخاص بقيمة 50 مليار ريال (13.33 مليار دولار).

وفي 20 مارس أعلن وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، عن حزمة تحفيز عاجلة بقيمة 70 مليار ريال (18.66مليار دولار).

وتهدف حزمة الدعم التي أعلنها المركزي مساعدة البنوك والشركات الصغيرة والمتوسطة على التأقلم مع تداعيات انتشار فيروس كورونا.

بينما تهدف الحزمة الحكومية التي أعلنها وزير المالية إلى مساعدة الشركات، بإجراءات مثل إعفاءات وتأجيلات على بعض الرسوم الحكومية والضرائب.

للمزيد عن تأثير كورونا على السعودية:

كيف سيؤثر تعليق العمرة على اقتصاد السعودية؟

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا