الحكومة الكويتية تعتمد عدة توصيات لمعالجة تداعيات انتشار فيروس كورونا الاقتصادية

التوصيات صادرة عن فريق اقتصادي مشكل من جهات حكومية وخاصة

  
صورة للعلم الكويتي

صورة للعلم الكويتي

REUTERS/Jamal Saidi

زاوية عربي 

اعتمدت الحكومة الكويتية عدة توصيات لمعالجة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الإجراءات الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا في البلاد، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) في وقت متأخر من ليل أمس. 

والتوصيات صادرة عن فريق اقتصادي مشترك بين الجهات الحكومية والخاصة تم تشكليه في وقت سابق لوضع تصورات لمعالجة الآثار الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا، بحسب البيان. 

ما هي أبرز التوصيات؟ 

(بحسب البيان)   

1 - ضمان عدم تضرر المواطنين الكويتيين العاملين في القطاعات المتضررة من الأزمة. لم يذكر البيان ما هي القطاعات أو عدد المتضررين. 

2 - المحافظة على ما يلزم للحفاظ على استقرار أسعار السلع الغذائية والطبية. وتقدم الكويت برامج رعاية اجتماعية لمواطنيها تتضمن دعم أسعار بعض المواد الغذائية كالسكر، الأرز، والسلع الأساسية كالوقود والكهرباء. 

3 - وضع آليات لتأمين الحد الأدنى من الدخل لمواجهة تكاليف المعيشية للعمالة المتضررة من الأزمة. لم يوضح البيان ما هي الآليات، ولا الحد الأدنى أو عدد المستفيدين. 

4 - مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والصناعية والزراعية عن طريق تأجيل الأقساط الممولة من قبل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحفظة التمويل الزراعي في البنك الصناعي.

والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو صندوق حكومي تم تأسيسه عام 2013 من أجل تمويل مشاريع الشباب الكويتيين، وفق موقعه الرسمي. 

أما البنك الصناعي الكويتي فقد تم تأسيسه عام 1973، وتمتلك الحكومة عبر عدة مؤسسات تابعة لها كوزارة المالية والبنك المركزي الحصة الأكبر فيه، وهو مخصص لدعم وتنمية النشاط الصناعي في البلاد، كما لديه محفظة متخصصة بدعم القطاعات الزراعية، بحسب موقعه الرسمي. 

5 - تقديم قروض ميسرة وطويلة الأجل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر تمويل مشترك من البنوك المحلية والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

6 - تقديم قروض ميسرة وطويلة الأجل للشركات والعملاء المتضررين من البنوك المحلية.  

7 - إعفاءات حكومية للمؤسسات الاقتصادية المتضررة من بعض الرسوم الحكومية. 

8 - توجيه الجهات الحكومية بتسريع سداد المبالغ المستحقة عليها لصالح القطاع الخاص. 

خلفية سريعة عن انتشار فيروس كورونا في الكويت 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية الأربعاء تسجيل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 317، وحالات الشفاء إلى 80، وفق مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصحة الكويتية وبث على تلفزيون الكويت الرسمي. 

للمزيد عن الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الكويت لمكافحة فيروس كورونا والقطاعات الاقتصادية المتضررة:  

ما هي أبرز القطاعات الاقتصادية الكويتية المتضررة من كورونا؟ 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)    

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا