أعلن جهاز الضرائب العماني التابع لوزارة المالية بأنه سيتم البدء بتطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في السلطنة اعتبارا من مطلع شهر أكتوبر المقبل، وذلك بحسب بشان منشور على موقع وكالة الأنباء العمانية الرسمية الأربعاء.

وستبلغ نسبة الضريبة 50%، بحسب تقارير إعلامية.

ووفق تقرير الوكالة العمانية أمس، فإن المشروبات المحلاة هي المشروبات التي تحتوي على السكر أو مشتقاته ومن ضمنها: العصائر، مشروبات الرياضيين، مشروبات القهوة الشاي المعلبة وغيرها.

السلع المستثناة

(بحسب موقع جهاز الضرائب العماني)

استثنت قائمة الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بعض المنتجات ومنها:

عصائر الفاكهة والخضار الطبيعية بنسبة 100%.

عصائر الفواكه المجففة.

الحليب والألبان ومنتجاتها في شرط احتوائها على نسبة لا تقل عن 75% من الحليب.

حليب الأطفال، المكملات الغذائية كوجبات الأطفال، والمشروبات المخصصة للاستخدامات الطبية.

خلفية سريعة عن الضريبة الانتقائية في عمان:

(بحسب موقع جهاز الضرائب وتقارير إعلامية)

كانت السلطنة قد طبقت في شهر يونيو من العام الماضي ضريبة انتقائية على: 

- المشروبات الغازية مثل البيبسي والكولا: 50%.

- مشروبات الطاقة: 100%.

المشروبات الكحولية: 100% 

السجائر: 100%

منتجات لحم الخنزير: 100%

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا