22 أبريل نيسان (رويترز) - ارتفعت بورصة أبوظبي للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الاثنين بفضل سهم بنك أبوظبي الأول ذي الثقل، بينما نزلت البورصة السعودية نتيجة خسائر لأسهم البتروكيماويات لاسيما كيان.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.3 بالمئة، في حين صعد سهم بنك أبوظبي الأول 0.7 بالمئة.

وارتفعت أسهم البنك في الجلسات القليلة السابقة بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية على رفع سقف الملكية الأجنبية إلى 40 بالمئة من 25 بالمئة.

وصعد سهم بنك أبوظبي التجاري 1.5 بالمئة والأهلي المتحد 1.9 بالمئة.

ويوم الأحد، عُين علاء عريقات الرئيس التنفيذي لأبوظبي التجاري رئيسا لمجلس إدارة مصرف الهلال. ومن المتوقع أن يندمج أبوظبي التجاري مع الهلال وبنك الاتحاد الوطني في النصف الأول من 2019.

ونزل المؤشر الرئيسي بالسعودية 0.4 بالمئة فيما يرجع جزئيا إلى هبوط سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 5.7 بالمئة بعدما تحولت للخسارة في الربع الأول عقب تحقيق أرباح قبل عام.

وقالت أرقام كابيتال "انخفاض أسعار البيع والهوامش مع ارتفاع تكلفة التمويل في الربع الأول من 2019 أدى لخسارة صافية فصلية مرة أخرى." وأبقت علي توصية ببيع السهم.

وارتفع مؤشر قطر 0.2 بالمئة، وزاد سهم الخليج الدولية للخدمات 3.5 بالمئة بعد أن وقعت وحدتها الخليج العالمية للحفر عقدا مدته ثلاث سنوات مع نورث أويل لتطوير حقول نفط.

وصعد مؤشر دبي 0.2 بالمئة، وزاد بنك دبي الإسلامي أكبر بنك إسلامي في الإمارات 0.6 بالمئة قبل اجتماع مجلس الإدارة لإقرار نتائج الربع الأول من السنة.

وتتوقع حكومة دبي أن ينمو اقتصاد الإمارة 2.1 بالمئة في 2019 ارتفاعا من 1.94 في 2018 عندما سجل أبطأ وتيرة نمو منذ انكماش 2009.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)