المصدر: رويترز

انخفضت أسهم شركة المراكز العربية السعودية لإدارة مراكز التسوق دون سعر الطرح العام الأولي للشركة اليوم الأربعاء بعدما فتحت على ارتفاع طفيف.

وفي الساعة 0736 بتوقيت جرينتش، جرى تداول السهم مقابل 24.34 ريال (6.49 دولار) مقابل 26 ريالا في الطرح العام الأولي، الذي يُقيم الصفقة عند 2.8 مليار ريال شاملة خيار شراء أسهم إضافية بسعر الطرح لتحقيق استقرار السهم.

وبلغ السهم 26.10 ريال عند الفتح.

وبيع أسهم المراكز العربية ثالث أكبر طرح في المملكة منذ جمع البنك الأهلي التجاري ستة مليارات دولار في 2014 وفقا لبيانات رفينيتيف.

وتشجع الرياض المزيد من الشركات التي تملكها عائلات على الإدراج في البورصة بهدف تعميق أسواق رأس المال في إطار إصلاحات تهدف لخفض الاعتماد على إيرادات النفط.

وقال نيشيت لاخوتيا رئيس قسم الأبحاث في بنك سيكو البحرين "الانخفاض اليوم ليس مفاجئا نظرا للاستجابة الفاترة للطرح كما أن العديد من مؤسسات الاستثمار التي ربما يكون خُصص لها أسهم زائدة يتعين عليها تصفية مراكزها اليوم".

وتم تسعير الطرح العام الأولي عند الحد الأدنى لنطاق سعر استرشادي وجاء في وقت تتراجع فيه الأسواق العالمية بسبب نزاع تجاري بين الصين والولايات المتحدة.

وقالت الشركة في بيان إن 94 بالمئة من الطرح ذهب لمستثمري المؤسسات وستة بالمئة لمستثمرين أفراد.

ويأتي إدراج الشركة بعد قواعد جديدة طبقتها هيئة السوق المالية السعودية بهدف الحد من تقلبات الأسهم بعد بيع عام لها.

وجرى تعيين جولدمان ساكس وكيلا للاستقرار وهو دور يراقب فيه البنك المراكز العربية في الساعات الأولى من التداول.

والطرح العام الأولي للمراكز العربية، التي تملك فيها مجموعة فواز الحكير حصة أغلبية، هو الأول في المملكة بموجب البند 144 ايه الذي يسمح ببيع الأوراق المالية في الأساس لمؤسسات مؤهلة في الولايات المتحدة.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز في وقت سابق من الشهر الجاري إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي للمملكة، استثمر في الطرح العام الأولي البالغ حجمه 747 مليون دولار على نحو غير مباشر.

وارتفع مؤشر البورصة السعودية بأكثر من عشرة بالمئة منذ بداية العام مما يجعله من بين المؤشرات الأفضل أداء في الشرق الأوسط، في الوقت الذي ينضم فيه إلى مؤشرات أسواق ناشئة عالمية مثل مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة.

وتملك المراكز العربية 19 مركزا للتسوق وتعتزم توسيع عملياتها إلى 27 مركزا في غضون أربعة أعوام. وشيدت دور عرض سينمائي بعد رفع الحظر الذي دام عقودا على دور العرض في العام الماضي.

(الدولار = 3.7500 ريال سعودي)