المصدر: رويترز

تراجعت معظم أسواق الخليج الرئيسية اليوم الخميس متضررة من انخفاض أسهم البنوك، في محاكاة لهبوط أوسع نطاقا في آسيا في ظل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وخسر مؤشر بورصة دبي 0.9 بالمئة مع تراجع جميع أسهم القطاعين المالي والعقاري.

ونزل سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، 1.8 بالمئة وتراجع سهم إعمار العقارية القيادي 0.5 بالمئة.

وأسعار العقارات في انخفاض منذ ذروة منتصف 2014، جراء تراجع أسعار النفط وضعف المبيعات، وكان الانخفاض من أسباب الأداء الضعيف للمؤشر العام الماضي.

لكن المؤشر أظهر علامات تعاف في بداية العام الجاري وارتفع ما يزيد على تسعة بالمئة بنهاية أبريل نيسان قبل أن يشهد عمليات بيع في مايو أيار بسبب الحرب التجارية العالمية والتوترات الجيوسياسية في المنطقة.

والمؤشر منخفض 7.4 بالمئة منذ بداية الشهر الجاري، لكنه مازال مرتفعا 1.3 بالمئة منذ بداية العام.

وتراجع المؤشر السعودي الرئيسي 0.4 بالمئة مع انخفاض سهم مصرف الراجحي 0.9 بالمئة.

وتواصل انخفاض سهم المراكز العربية المشغلة لمراكز التسوق السعودية، والذي بدأ التداول عليه أمس الأربعاء، متراجعا 1.8 بالمئة إلى 24.5 ريال من سعر الطرح العام الأولي البالغ 26 ريالا.

وبيع أسهم المراكز العربية، الذي جمع 2.47 مليار ريال (658.65 مليون دولار)، هو ثالث أكبر طرح في المملكة منذ جمع البنك الأهلي التجاري السعودي ستة مليارات دولار في 2014، وفقا لبيانات رفينيتيف.

وهبط مؤشر البورصة القطرية 0.3 بالمئة مع تراجع سهم قطر للوقود 1.4 بالمئة وانخفاض سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7 بالمئة.

وزاد مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 بالمئة مع تقدم سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، 1.2 بالمئة. وأبقى جيه.بي مورجان على توصيته "بزيادة الوزن النسبي" للسهم على الرغم من تقلب السعر في الآونة الأخيرة وقال إنه يفضله على بنك أبوظبي التجاري الذي انخفض سهمه 0.5 بالمئة.

وصعد سهم دانة غاز 1.9 بالمئة. والسهم في ارتفاع منذ قالت شركة الطاقة يوم الثلاثاء إنها بدأت أعمال حفر في البئر ميراك-1 البحرية في مصر.