المصدر: رويترز

ارتفعت البورصة السعودية اليوم الأربعاء مع صعود معظم بنوكها قبيل الانضمام إلى مؤشر ام.اس.سي.آي في وقت لاحق من الشهر الجاري، كما دفعت البنوك معظم أسواق الخليج للارتفاع.

وصعد المؤشر السعودي الرئيسي 0.9 بالمئة في التعاملات المبكرة. وزاد سهم مصرف الراجحي واحدا بالمئة والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.9 بالمئة وسهم الاتصالات السعودية 1.9 بالمئة.

والأسهم الثلاثة هي أكبر الإضافات لمؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة بحساب القيمة السوقية الكاملة للشركة.

وقالت ام.اس.سي.آي السبوع الماضي إنها ستضم ام.اس.سي.آي السعودية في مؤشرها للأسواق الناشئة اعتبارا من 28 مايو أيار في خطوة قد تستقطب مليارات الدولارات إلى السوق.

لكن سهم المراكز العربية السعودية لإدارة مراكز التسوق تراجع 5.8 بالمئة إلى 24.5 ريال من سعر طرح عام أولي يبلغ 26 ريالا.

كان بيع أسهم المراكز العربية، الذي جمع 2.47 مليار ريال (659 مليون دولار)، ثالث أكبر طرح في المملكة منذ جمع البنك الأهلي التجاري ستة مليارات دولار في 2014 وفقا لبيانات رفينيتيف.

وفي دبي، زاد مؤشر البورصة 0.7 بالمئة بعد أن صعد واحدا بالمئة في الجلسة السابقة، منتعشا من سلسلة خسائر على مدى أربعة أيام. وقادت البنوك الارتفاع مع صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارة، 1.4 بالمئة وصعود سهم بنك دبي الإسلامي واحدا بالمئة.

وقالت الإمارات أمس الثلاثاء إنها ستمنح 6800 مستثمر أجنبي تأشيرات إقامة دائمة بموجب نظام "البطاقة الذهبية" الجديد، بعدما بلغ إجمالي استثماراتهم في الدولة الخليجية 100 مليار درهم (27.23 مليار دولار).

و قادت البنوك مؤشر بورصة قطر للصعود. وزاد سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الشرق الأوسط، 0.9 بالمئة بينما ارتفع سهم صناعات قطر للبتروكيماويات القيادي واحدا بالمئة.

واستقر مؤشر بورصة أبوظبي دون تغير يذكر مع ارتفاع سهم دانة غاز واحدا بالمئة بعد أن قالت شركة الطاقة أمس الثلاثاء إنها بدأت أعمال الحفر في البئر ميراك-1 البحرية بمصر.

(الدولار = 3.7501 ريال سعودي)