قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الإماراتية إنها باعت 10% من أسهم شركة أدنوك للتوزيع لمؤسسات استثمارية في طرح خاص مقابل 3.7 مليار درهم (مليار دولار)، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية وام اليوم الاثنين.

وأضافت أدنوك أن حصتها في أدنوك للتوزيع بعد هذه الصفقة تبلغ 80% لتبقى أكبر مالك للأسهم في الشركة، بحسب البيان.

خلفية عن الشركتين

شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك): تأسست عام 1971 وتعمل في استكشاف، إنتاج، تخزين، تكرير، وتوزيع النفط والغاز. وتدير الشركة إنتاج النفط والغاز في إمارة أبوظبي نيابة عن حكومة أبوظبي، بحسب موقعها الرسمي.

أدنوك للتوزيع: شركة تابعة لأدنوك، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ عام 2017، وتدير 406 محطات خدمة ومبيعات وقود بالتجزئة في دولة الإمارات، إضافة إلى محطتين في المملكة العربية السعودية، بحسب بيان اليوم.

تفاصيل خبر اليوم

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، إنها أتمت بيع 1.25 مليار سهم من أسهم شركة أدنوك للتوزيع، تمثل 10% من أسهم الشركة، بسعر 2.95 درهم (0.8 دولار).

وأضافت أن سعر بيع السهم في هذه الصفقة يزيد بنسبة 18% عن سعر الطرح الأولى لأدنوك للتوزيع في بورصة أبوظبي، ويقل بنسبة 5% عن متوسط سعر السهم في الثلاثة أشهر الماضية.

وقالت إن نسبة التداول الحر لأسهم أدنوك للتوزيع في بورصة أبوظبي بعد هذا الطرح الخاص سترتفع إلى 20%.

تعقيب من وزير الصناعة الإماراتي 

وقال سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك في البيان إن طرح حصة إضافية من شركة أدنوك للتوزيع "سيسهم في زيادة سيولة أدنوك للتوزيع وتوسيع قاعدة المستثمرين وتعزيز جاذبية الشركة".

وذكر البيان أن بنك أبوظبي الأول وسيتي جروب للأسواق العالمية المحدودة قاما بدور مدير الطرح في هذه الصفقة بشكل مشترك، بينما لعبت شركة "موليس آند كومباني" السعودية بدور المستشار المالي المستقل لأدنوك.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا