ماذا نعرف عن سلالة كورونا الجديدة  في جنوب أفريقيا ؟ 

تقرير سريع

  
فحص دم للكشف عن فيروس كورونا

فحص دم للكشف عن فيروس كورونا

Gettyimages

بعد تحور فيروس كورونا وظهور حالات جديدة في جنوب أفريقيا وانتقالها الي بريطانيا وعدد من الدول الاخرى، صرح خبير صحي بريطاني وهو أستاذ الطب في جامعة أوكسفورد، جون بيل، في مقابلة مع راديو التايمز البريطاني، بأن سلالة فيروس كورونا الجديدة المتحورة الموجودة في جنوب أفريقيا ربما يكون من الصعب على اللقاحات التي يأخذها الناس في الفترة الاخيرة أن تطور المناعة ضد هذا التحور.

ولكنه أضاف انه لا داعي للخوف، لأنه في حالة فشل هذا اللقاح في التعامل مع السلالة الجديدة سيتم تطوير لقاح جديد يناسب هذه السلالة في فترة من 4 ل 6 أسابيع فقط، بحسب نفس المصدر.

ولكن ما الذي يميز والمختلف في هذه السلالة؟

بحسب تصريحات لوزير الصحة البريطاني مات هانكوك، بأن السلالة التي رصدت في جنوب أفريقيا بها طفرات أحدثت تغيرات في بنية البروتين، مما يعني أن التغيير حدث في الجزء الذي يتيح للأجسام المضادة أن تلتصق به وأضاف أنه لا يوجد معلومات كافية بشأن هذه السلالة حتى الآن، بحسب بي بي سي.

قال قائد فريق البحث الذي أشرف على تجارب لقاح أوكسفورد - أسترا زينيكا في جنوب أفريقيا، شابير مادهي لبي بي سي اليوم: "إنها مخاوف نظرية ومبررة حيال أن تكون السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت في جنوب أفريقيا أكثر مقاومة" للقاحات المتوافرة في الوقت الحالي.

وقال إن الإجابة القاطعة قد تتوافر في أسابيع قليلة مع الاختبارات المكثفة التي تجري بالفعل في جنوب أفريقيا.

وأضاف أيضا أن "الطفرة التي حققها الفيروس في جنوب أفريقيا قد لا تجعل اللقاح المضاد عديم الفائدة تماما، لكنها قد تؤثر على فاعليته،" بحسب نفس التقرير.

(إعداد: هدير علي، قد عملت هدير سابقا في قناة الغد وجريدة الأخبار المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام