دبي تنوي منح ألف فيزا ثقافية للمبدعين

الراغبون في الفيزا من 46 دولة 

  
إمارة دبي بالإمارات- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

إمارة دبي بالإمارات- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي ، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه سيتم منح الفيزا الثقافية لألف مبدع وفنان من مختلف الجنسيات خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار خطة التوسع في منح الفيزا الثقافية طويلة الأمد التي اعتمدها حاكم دبي في 2019 وتصل مدتها إلى 10 سنوات قابلة للتجديد. 

وأوضحت الهيئة أنها استقبلت 261 طلب لنيل الفيزا  الثقافية من مثقفين ومبدعين ينتمون إلى 46 جنسية من حول العالم، مشيرة إلى أنه تم بالفعل إصدار الجانب الأكبر من تلك التأشيرات وجاري العمل على إصدار المجموعة المتبقية. 

ولم تذكر الهيئة جنسيات راغبي الحصول على الفيزا الثقافية. 

خلفية 

يأتي إعلان اليوم عن منح ألف فيزا ثقافية بعدما شهدت دبي العام الماضي انخفاض بنسبة 8.4 % في تعداد سكانها، وهو الأكبر في منطقة الخليج، حيث أُجبر العمال الوافدون على المغادرة وسط الاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ الأمريكية أمس الاثنين عن وكالة ستاندرد آند بورز. 

ولكن بيانات مركز دبي للإحصاء تشير إلى زيادة عدد الغير إماراتيين ب1.5% العام الماضي مقارنة ب2019.

ويمثل الوافدون غالبية السكان في الإمارات، حيث أن تصريحات الإقامة في البلد تكون عادة مرتبطة بالحصول على وظيفة في البلد، فيما يضطر الوافدون ممن يخسرون وظائفهم بالمغادرة. 

وتمنح تأشيرة الفيزا الثقافية طويلة الأمد، وهي الأولى من نوعها في العالم، لمدة 10 سنوات لأصحاب المواهب الإبداعية، في مجالات الأدب والثقافة والفنون التشكيلية والأدائية والتصميم، فضلا عن الدراسات التراثية والتاريخية  والفكرية والصناعات الإبداعية، بحسب بيان اليوم وموقع الهيئة. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام