قالت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس باللغة الفرنسية، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جاءت نتيجة اختبار إصابته بفيروس كورونا إيجابية.

وأضاف الإليزيه أن ماكرون خضع لاختبار بي.سي.آر عقب ظهور أول أعراض عليه، مشيرا إلى أن الرئيس سيخضع للعزل خلال الأيام السبعة المقبلة وسيواصل القيام بمهام عمله عن بعد وانه يتم تحديد المخالطين لماكرون في الأيام الماضية لإبلاغهم بالأمر.

وقالت متحدثة باسم الرئاسة الفرنسية لرويترز إن ماكرون سيلغي كل زياراته المقررة من قبل بما في ذلك زيارته للبنان بعد تشخيص إصابته بالفيروس.

وماكرون ليس أول رئيس دولة أو مسؤول كبير في العالم يصاب بفيروس كورونا، فقد سبق وأصيب مسؤولين كبار من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الحكومة الإسبانبة قولها إن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز سيخضع للحجر الصحي حتى الـ24 من الشهر الجاري بعد مخالطته للرئيس الفرنسي.

كيف يبدو الوضع في فرنسا؟

(بحسب  بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

تحتل فرنسا المرتبة الخامسة عالميا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا، والتي بلغت اليوم الخميس نحو 2.465 مليون حالة، والوفيات 59.472 ألف حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

وأمس الأربعاء سجلت فرنسا أول ارتفاع غير مسبوق منذ 21 نوفمبر في الإصابات، بعد بلوغ عدد الإصابات بكورونا خلال 24 ساعة 17,615 حالة جديدة.

وخففت فرنسا في وقت سابق من الأسبوع الجاري الإجراءات الاحترازية التي تفرضها لمواجهة تفشي الموجة الثانية من فيروس كورونا، إلا أنها ابقت على فرض حظر تجوال ليلي في أنحاء البلاد يبدأ من الساعة الثامنة مساء.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، بحسب ما نقلته وكالة رويترز يوم الأربعاء، إن المواطنين الفرنسيين قد يتلقون لقاح فايزر-بيونتيك الواقي من فيروس كورونا خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجاري، في حال وافقت سلطات الاتحاد الأوروبي المعنية على إجازة استخدام اللقاح الأسبوع المقبل.

وتوقع رئيس الوزراء الفرنسي، وفق الوكالة، أن تحصل فرنسا على 1.16 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك بحلول نهاية ديسمبر الجاري، يعقبها 677 ألف جرعة في الفترة بين 5-6 يناير المقبل، ثم 1.6 مليون جرعة أخرى في فبراير المقبل.

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام