قال عدنان عبد الصمد النائب ورئيس لجنة الميزانيات في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) إنه تم تخفيض مصروفات ميزانية العام المالي الحالي 2020/2021 الذي بدأ في شهر أبريل الماضي بواقع 945 مليون دينار كويتي (3.1 مليار دولار)، وذلك بحسب بيان منشور على موقع مجلس الأمة الكويتي الرسمي اليوم.

وتبدأ السنة المالية بالكويت في 1 أبريل من كل عام وتنتهي في 31 مارس من العام الذي يليه، وفق بيانات الميزانيات المنشورة على موقع وزارة المالية الكويتية الرسمي.

وبحسب بيان اليوم، أكد عدنان أن: "تلك التخفيضات لن تطال حقوق الموظفين من الدعم والمنافع الاجتماعية".

خلفية سريعة عن الدعم في الكويت

تقدم الكويت برامج رعاية اجتماعية لمواطنيها تتضمن دعم أسعار بعض المواد الغذائية كالسكر، الأرز، الحليب، والسلع الأساسية والإنشائية كالوقود، الكهرباء، الإسمنت وغيرها.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

أوضح النائب الكويتي أن إجمالي إيرادات الميزانية المتوقعة حتى نهاية العام المالي الحالي يبلغ 7.5 مليار دينار (24.5 مليار دولار) فيما تبلغ المصروفات المتوقعة 21.5 مليار دينار (70.3 مليار دولار)، أي أن العجز المتوقع في الميزانية يبلغ نحو 14 مليار دينار (45.8 مليار دولار).

لكن عدنان توقع خفض العجز في الميزانية في حال تحسن أسعار النفط وترشد الإنفاق.

خلفية سريعة عن العجز والميزانية الكويتية

نقلت صحيفة الأنباء الكويتية في تقرير نشرته بتاريخ 19 أغسطس الماضي عن وثيقة برلمانية أن الكويت تتوقع ارتفاع عجز ميزانية العام المالي الحالي إلى 14 مليار دينار (45.8 مليار دولار) بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا وضعف أسعار النفط.

وكانت التقديرات السابقة قبل أزمة كورونا وهبوط أسعار النفط تتوقع أن يصل العجز إلى 7.7 مليار دينار (25.2 مليار دولار)، وفق نفس التقرير.

شهدت أسعار النفط الذي يعد أكبر مصدر دخل للكويت التي تنتج نحو 3 ملايين بريمل نفط يوميا تراجعات حادة خلال الأشهر القليلة الماضية مع تراجع الطلب العالمي في ظل تفشي فيروس كورونا وتعطل عجلة الإنتاج في المصانع إلى جانب توقف حركة الطيران وإغلاق الاقتصادات في غالبية البلدان.

للمزيد: الكويت تعلن عن موازنة العام 2020 بعجز فعلي يتجاوز 25 مليار دولار

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا