أول سيدة تتولى وزارة الخارجية في ليبيا.. تعرف عليها

5 سيدات في الحكومة الانتقالية الجديدة

  
مجلس النواب الليبي أثناء مناقشة التصديق على الحكومة الانتقالية الجديدة، 8 مارس 2021، رويترز

مجلس النواب الليبي أثناء مناقشة التصديق على الحكومة الانتقالية الجديدة، 8 مارس 2021، رويترز

REUTERS/Esam Omran Al-Fetori

منحت أغلبية أعضاء مجلس النواب الليبي ثقتها للحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، والتي تضم 5 سيدات، منهن وزيرة للخارجية لأول مرة في تاريخ البلاد.

وقال رئيس الحكومة الجديدة -التي تتكون من 35 وزير ووزيرة- في تغريدة على تويتر يوم 8 مارس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: "ستكون المرأة مشاركة بشكل مميز في حكومة الوحدة الوطنية، وواجهة مشرفة خارجيا".

وتضم قائمة الوزيرات في الحكومة الانتقالية التي ستؤدي اليمين الدستورية يوم الاثنين المقبل كل من: نجلاء المنقوش وزيرة للخارجية، حليمة إبراهيم عبدالرحمن، وزيرة للعدل، وفاء أبو بكر محمد الكيلاني، وزيرة الشؤون الاجتماعية، مبروكة توفي عثمان اوكي، وزيرة للثقافة والتنمية المعرفية، وحورية خليفة ميلود الطرمال، وزيرة الدولة لشؤون المرأة.

من هي نجلاء المنقوش؟

(بحسب تقارير إعلامية من بي بي سي والعربية)

هي أول ليبية تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، وهي أستاذة قانون، ومحامية في القانون الجنائي، وتركز في بحوثها وعملها على عملية الانتقال من الحرب إلى السلم وبناء السلم.

وتحمل الوزيرة الجديدة درجة الدكتوراه في إدارة الصراع والسلم من جامعة جرورج مايسون الأمريكية، بعد أن أنهت دراسة الماجستير في جامعة إيسترن ميني نايت الأمريكية في نفس التخصص.

وكانت المنقوش حازت على منحة برنامج فولبرايت الشهيرة (Fulbright) لتدرس الماجستير في مجال النزاعات من مركز العدالة وبناء السلام (CJP) في أمريكا.

وقبل سفرها لأمريكا حصلت المنقوش على ماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس في بنغازي.

وعملت المنقوش التي تقيم في مدينة هاريسونبورغ بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة منذ عام 2012، في عدة دول عربية وأجنبية في مجال تدريب الكوادر ودراسة وتقييم المشاريع القانونية.

وقد عملت ممثلة محلية لمعهد الولايات المتحدة للسلام التابع للكونغرس الأمريكي، في ليبيا، كما عملت في المجلس الوطني الانتقالي الذي قاد البلاد في الفترة التي أعقبت سقوط الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام