تم التحديث بخبر من الكويت

مصر 

- أعلنت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أمس الأحد، عن خطة الحكومة لتصنيع لقاح سينوفاك الصيني بمصر، بهدف تغطية الاحتياج المحلي والتصدير إلى دول أفريقية، بحسب بيان الوزارة عبر صفحتها على موقع فيسبوك. 

وقال خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة، إن الشحنة الأولى من المواد الخام سوف تصل مصر يوم 18 مايو المقبل على أن ينتهي تصنيع أول دفعة والبالغة 2 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو. 

وأوضحت زايد أنه بموجب اتفاقيتين بين شركة سينوفاك الصينية وشركة فاكسيرا المصرية (وهي شركة تابعة للحكومة المصرية) سوف يتم تصنيع اللقاح ونقل تكنولوجيا التصنيع على أن تنتهي مصر من إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى بعد توقيع الاتفاقات. 

- بدأت وزارة النقل المصرية محادثات مع 3 شركات عالمية تسعى لتقديم مقترحاتها  لإدارة السكك الحديدية، بحسب صحيفة المال المصرية نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وقالت المصادر إن من بين الثلاث شركات الدولية،  شركة فرنسية وشركة ألمانية وأخرى روسية، بحسب صحيفة المال المصرية. 

وأضافت المصادر أن مشاركة القطاع الخاص في الإدارة سوف تأتي كخطوة لاحقة بعد تطوير أنظمة الإشارات الحالية، والعمل بالعربات الجديدة المتوقع استلامها من روسيا في عام 2022. 

- تراجع التضخم  بالمدن إلى 4.1% في أبريل  على أساس سنوي من 4.5 % في مارس، بحسب رويترز نقلا عن بيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي لمصر: ماريدايف المصرية تتحول للخسارة في 2020 لأول مرة منذ سنوات 

السعودية

- انخفض الناتج المحلي بنسبة 3.3 % في الربع الأول من العام بسبب انخفاض الأنشطة النفطية 12% بينما نما النشاط الغير النفطي ب3.3%، بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية:  اجراءات تقشفية تساهم في تراجع عجز الميزانية السعودية في الربع الأول

الكويت

- نشب حريق محدود  في حقل برقان  التابع لشركة النفط الكويتية، وتسبب في إصابة عاملين بدون التأثير على عمليات الإنتاج، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الاثنين.

-  قرر مجلس الوزراء الكويتي إلغاء الحظر الجزئي المطبق في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا من أول أيام عيد الفطر، بحسب عدة وسائل إعلام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الكويت: أسعار الأغذية تدفع التضخم في الكويت للارتفاع في مارس

لبنان

- قال مصرف لبنان المركزي في وقت متأخر أمس الأحد إنه يدرس آلية لصرف أموال المودعين، الذين جُمدت حساباتهم منذ عام 2019، بحسب رويترز.

وذكر البنك أنه يجري محادثات مع بنوك محلية لوضع نظام يمكن المودعين من صرف 25 ألف دولار من أموالهم على دفعات، بحسب رويترز أيضا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن لبنان: ما آخر تطورات أزمة بواخر الطاقة التركية مع لبنان؟

 فلسطين 

- أعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أمس الأحد، عن "قلق بالغ" لبلاده تجاه الوضع في القدس بما في ذلك المواجهات في نطاق المسجد الأقصى، بحسب بيان للبيت الأبيض. 

وقال سوليفان في مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي، مائير بن شبات، إن الولايات المتحدة لديها "قلق بالغ" أيضًا تجاه احتمال إخلاء العائلات الفلسطينية من بيوتها في الشيخ جراح. 

واتفق الطرفان على أن إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل أمر "غير مقبول ويجب إدانته". 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي للسياسة الأمريكية: اتفاق جديد لرئيس دولة جديد 

قطر 

- أعلنت وزارة الصحة القطرية عن خطة للرفع التدريجي للإجراءات الوقائية التي اتخذتها بشأن فيروس كورونا، على أن تبدأ يوم 28 مايو المقبل، بحسب وكالة الأنباء القطرية. 

وتخطط الحكومة القطرية لتطبيق الرفع التدريجي على مدار 4 مراحل تصل مدة كل مرحلة إلى 3 أسابيع، بحسب وكالة الأنباء القطرية. 

وقالت وزارة الصحة إنه يمكن تقديم البدء في الرفع التدريجي للإجراءات الاحترازية يوم 23 مايو لكن الأمر يعتمد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال عيد الفطر. 

وتشمل الخطة منح هوامش للحركة والتفاعل ومزايا للذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي لقطر: القبض على وزير المالية القطري 

 العراق 

- أشعل متظاهرون عراقيون النيران في حافلات تابعة للقنصلية الإيرانية في كربلاء أمس الأحد بعد مقتل الناشط إيهاب الوزني، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية. 

وتوفي الوزني بعدما أطلق مجهولون النار عليه أمام منزله، فجر الأحد، ما أدى إلى اندلاع مظاهرات احتجاجية في كربلاء. 

وكان الوزني من أبرز المعارضين في مدينة كربلاء وعرف بمطالبته بالحد من نفوذ إيران والجماعات المسلحة في المدينة الواقعة في جنوب العراق، بحسب موقع بي بي سي. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي للعراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

 الإمارات 

- دعت شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) بنوك عالمية ومحلية إلى تقديم عروضها للمشاركة في إدارة اكتتاب وحدة الحفر التابعة لها، بحسب رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة. 

ومن المقرر عقد الطرح الأولي لوحدة الحفر في شركة أدنوك في الربع الثالث من العام الحالي، بحسب  رويترز نقلًآ عن  المصادر. 

ورجح أحد المصادر لرويترز قيمة الطرح بحوالي مليار دولار أميركي. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي للشركات الإماراتية: صفقة اندماج بين "حديد الإمارات" و"أركان".. فما التفاصيل؟ 

 شركات عالمية 

- حذرت شركة سوني من أن النقص في منتجها PlayStation5 سيستمر  حتى عام 2022، بحسب بلومبرغ نقلًا عن محللين حضروا لقاء مع الشركة. 

وقالت الشركة للمحللين إن النقص مدفوع بطلب كبير على الجهاز الذي تم إصداره في شهر نوفمبر الماضي، بحسب موقع بلومبرغ، الذي أشار إلى نقص في مدخلات الإنتاج وخاصة أشباه الموصلات (Semiconductors). 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي للشركات العالمية: HSBC يصدر أول قروض رهن عقارية خضراء في الإمارات 

فيروس كورونا 

- مددت العاصمة الهندية، نيو دلهي، الإغلاق العام لمدة أسبوع آخر بعدما كان من المنتظر انتهاء مهلته صباح اليوم الاثنين، بحسب موقع أخبار الهند اليوم. 

وبذلك تدخل العاصمة الهندية أسبوعها الرابع من الإغلاق العام في أجدد الإجراءات الاحترازية، بحسب موقع  الهند اليوم. 

وتتضمن الإجراءات منع الأفراح والحفلات والتجمعات بالإضافة إلى إيقاف خدمة المترو. 

- صرح رئيس وزراء اليابان، يوشيهيدي سوغا، أنه  لم يضع أبدأ الأولمبياد كأولوية بل تتمثل الأولوية له في الحفاظ على أرواح وصحة الشعب الياباني، وذلك بعدما أظهرت استطلاعات الرأي العام أن نحو 60% من المواطنين يرغبون بإلغائها، بحسب رويترز اليوم. 

ومن المقرر عقد الألعاب الأوليمبية في اليابان خلال 3 أشهر رغم استمرار تحديات احتواء كورونا. 

وقال سوغا إن الكلمة الأخيرة في تحديد مصير الألعاب سيكون للجنة الأولمبية الدولية.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي لفيروس كورونا: انتعاش ما بعد كورونا سيكون أسرع من ما بعد أزمة 2009 

  (إعداد فريق زاوية عربي وتحرير ياسمين صالح) 

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام