الولايات المتحدة ترحب بالإفراج عن حمدوك

- أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن تحدثه هاتفيًا مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك والذي عاد هو وزوجته لمنزلهما تحت حراسة مشددة مساء أمس، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

ورحب بلينكن بالإفراج عن حمدوك، الذي كان رهن الاعتقال من قبل الجيش السوداني الذي استولى على السلطة في مقتبل الأسبوع ودعا للافراج عن جميع المعتقلين السياسيين وعبر عن قلقه الشديد بشأن الأحداث الأخيرة.

وأكدت الخارجية الأمريكية دعمها للحكومة الانتقالية ورفضها لاستخدام العنف ضد المتظاهرين.

وزار مبعوثو  عدة دول أوروبية وأمريكا حمدوك في منزله. وطالب حمدوك بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين.

وكان قائد الجيش ورئيس الانقلاب عبد الفتاح البرهان قال إن الاستيلاء على السلطة جاء للحفاظ على البلاد من قيام حرب أهلية، مؤكدًا سلامة رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك وأنه كان طوال ذلك الوقت في منزله.

للمزيد: هل ينجح الانقلاب؟

  انخفاض أسعار النفط

- انخفضت أسعار النفط عالميًا بعدما أظهرت بيانات ارتفاع المخزون لدى الولايات المتحدة التي تمثل أكبر مستهلك في العالم، بحسب رويترز.

فقد نفط برنت، الذي يعكس الأسعار العالمية 0.3% من سعره صباح الأربعاء ليسجل 86.15 دولار للبرميل، وذلك بعدما بلغ أعلى سعر له في 7 سنوات بختام تعاملات الثلاثاء.

للمزيد: إنتاج السعودية النفطي في أغسطس عند أعلى مستوى خلال 2021 

أزمة قرداحي

-أستدعت السعودية، الكويت، الإمارات والبحرىن السفراء أو القائمون بالأعمال اللبنانيون للاحتجاج على تصريحات  لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بخصوص دور السعودية والإمارات في اليمن، كان قرداحي أدلى بها قبل توليه مهامه الوزارية، بحسب تغطيات إعلامية.

للمزيد: رفع رأس مال شركة المشروعات السياحية الكويتية

 وزيرة الصحة المصرية بالعناية المركزة

- تعرضت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد لأزمة قلبية مساء أمس، ودخلت الوزيرة العناية المركزة، بحسب موقع صحيفة الشروق المصرية.

وتعيين رئيس جديد للأركان

- قال بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، عبر فيسبوك يوم الأربعاء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرار بتعيين الفريق أسامة أحمد رشدي عبدالله عسكر رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة.

للمزيد: مصر تستعرض 22 مومياء ملكية عبر القاهرة

 ومجموعة مستشفيات كليوبترا تتوسع في القاهرة

- أعلنت مجموعة مستشفيات كليوبترا توصلها لاتفاق بشأن مشروع جديد لمنشأة طبية في شرق القاهرة بقدرة 400 سرير، بحسب إفصاح للبورصة المصرية.

للمزيد: مجموعة مستشفيات كليوباترا المصرية توقع اتفاقية استحواذ على ألاميدا

 السعودية تنشأ بنك مركزي رقمي وتودع 3 مليار دولار بباكستان

- أعلن الصندوق السيادي للتنمية في السعودية عن إيداع 3 مليار دولار في البنك المركزي الباكستاني دعمًا للاحتياطي النقدي، بحسب صفحة الصندوق عبر تويتر.

كما يعتزم الصندوق تمويل الاحتياجات النفطية لباكستان بقيمة 1.2 مليار دولار خلال العام.

- صرح محافظ البنك المركزي السعودي فهد مبارك أن بلاده تنوي إنشاء بنك مركزي رقمي مدعوم بسيولة حقيقية في البنوك المركزية، بحسب موقع الشرق.

لكن مبارك أكد أن البنك لا يسعى للتعامل مع العملات المشفرة التي اعتبرها تهديد إجرامي.

للمزيد: صندوق جديد للبنية التحتية في السعودية

 بنك الدوحة يعلن ارتفاع أرباحه

- أعلن بنك الدوحة عن ارتفاع أرباحه في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 15.6% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بحسب وكالة الأنباء القطرية عبر تويتر.

وحقق بنك الدوحة أرباح بقيمة 891.8 مليون ريال قطري (245 مليون دولار) في التسعة الأشهر بنهاية سبتمبر مقابل نحو 771.5 مليون ريال قطري (212 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وصعدت أرباح البنك بنهاية الربع الثالث بنسبة 2.5% على أساس سنوي إلى 277 مليون ريال (76 مليون دولار).

 للمزيد: مشروع عقاري قطري يرى النور في مصر.. فما التفاصيل؟

 

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام