أعلن 10 أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي السبت إنهم يعتزمون رفض أصوات المجمع الانتخابي من ولايات متعددة حتى اكتمال "تدقيق طارئ لمدة 10 أيام" لنتائج

الانتخابت في الولايات المتنازع عليها، بحسب تقارير إعلامية أمريكية متعددة، في وقت يتوقع أن يؤكد الكونغرس فوز الرئيس المنتخب جو بايدن. 

 

خلفية سريعة عن مجلس الشيوخ الأمريكي: 

مجلس الشيوخ هو أحد مجلسي الكونغرس الأمريكي والذي يتضمن أيضا مجلس للنواب، بحسب الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض. 

 

وبحسب سي إن إن بالعربية قال الأعضاء ال10 "إن إجراء تدقيق نزيه وموثوق به - يتم إجراؤه على وجه السرعة ويكتمل قبل 20 يناير بوقت طويل - من شأنه أن يحسن بشكل كبير ثقة الأمريكيين 

في عمليتنا الانتخابية ويعزز بشكل كبير شرعية من سيصبح رئيسنا القادم. نحن مدينون بذلك للشعب".  

للمزيد عن الانتخابات: كيف يجري التصويت في الانتخابات الأمريكية؟ 

خلفية سريعة عن الانتخابات: 

بعد تأكيد الهيئة الانتخابية فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية على الرئيس السابق دونالد ترامب ، قال الفائز في خطاب بعد إعلان النتيجة أن الديمقراطية الأمريكية "تعرضت للاختبار والتهديد بشدة" و"أثبتت أنها مرنة وحقيقية وقوية". واضاف أيضا "إرادة الشعب سادت" بعد ادانته لمحاولات الرئيس السابق لقلب النتيجة.  

وبعد إعلان نتيجة فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية واصل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب تشكيكه في نتائج الانتخابات وقال في تغريده على حسابه الرسمي علي تويتر السبت  26 ديسمبر العام الماضي "

 لدينا أدلة مطلقة على التزوير، والمحكمة العليا لا تريد رؤيتها ".  

كما وصف المحكمة العليا بالضعف قائلا: "المحكمة العليا كانت غير مؤهلة وضعيفة فيما يتعلق بالتزوير الانتخابي الضخم".  

وعادة بعد الانتخابات الأمريكية يقوم المجمع الانتخابي - والذي به ممثلين عن كل الولايات الأمريكية - بانتخاب الرئيس وهو اجراء صوري لأن المجمع  يؤيد نتيجة الانتخابات.

وعادة  لا يهتم الناس لتصويت المجمع الانتخابي ولكن العملية هذه المرة مختلفة بسبب تشكيك الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في النتائج وإصراره على رفع دعاوى قضائية تم رفضها كلها في المحاكم. 

ما هو المجمع الانتخابي الأمريكي؟   

(بحسب تقارير إعلامية)

تشير كلمة "مجمع" إلى مجموعة أشخاص تجمعهم مهمة مشتركة ،وهي انتخاب الرئيس ونائبه، حيث يُعقد هذا  المجمع كل 4 سنوات، بعد أسابيع من يوم الانتخابات.

ويبلغ العدد الإجمالي أعضاؤه  538 عضو، حيث يتناسب عدد الأعضاء مع عدد سكان كل ولاية. 

وتتمتع ولاية كاليفورنيا بالعدد الأكبر من اعضاء المجمع وهو 55عضو ، ويمثل كل عضو من الاعضاء صوت انتخابي 1 ، وللفوز بالرئاسة يحتاج المرشح الحصول على 270 صوت من أصل 538. 

 

(إعداد: هدير علي، قد عملت هدير سابقا في قناة الغد وجريدة الأخبار المصرية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة. 

  

    

  

  

  

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام