المصدر: موقع Forbes MiddleEast 

 

حققت صفقات القطاع العقاري في دول الخليج ارتفاعاً بإجمالي قيمتها للنصف الأول من العام الجاري بنسبة 9.7%، لتصل إلى 45.9 مليار دولار، مقابل 41.9 مليار دولار حققتها صفقات القطاع في الفترة المقارنة من العام السابق. هذا وفقاً للتقرير الصادر، يوم الثلاثاء، عن شركة (KAMCO). كما انتعش عدد الصفقات بنسبة 18.9% في الفترة نفسها مسجلاً 281,168 صفقة.

قاد التحسن في حجم أعمال القطاع بالمنطقة كل من المملكة العربية السعودية والكويت، بارتفاع 22.1%و10.5% على التوالي في الأشهر الستة الأولى من العام. وبدعم من التعديلات على قانون الملكية العقارية وإزالة قيود التملك للأجانب وخفض رسوم التسجيل العقاري، سجلت مؤشرات القطاعات العقارية في أبوظبي والكويت الأداء الأفضل على مستوى المنطقة خلال النصف الأول من العام 2019. في المقابل، سجل القطاع العقاري في قطر التراجع الأكبر، بنسبة انخفاض 30.5% منذ بداية العام حتى يونيو 2019.

أيضاً، ارتفعت التسهيلات الائتمانية للقطاع من البنوك الخليجية 3? لتصل إلى 202.7 مليار دولار، البنوك الإماراتية كان لها النصيب الأكبر من هذه التسهيلات بقيمة إجمالية 2.16 مليار دولار. كما تحسنت قيمة إجمالي قروض الرهن العقاري في دبي 13.1%، وبلغت حوالي 10 مليار دولار.

الإمارات

استقرت صفقات المبيعات العقارية في الدولة في النصف الأول من العام مقارنة بالنصف الأول من 2018، سواء على مستوى قيمة الصفقات أو عددها. فحسب بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، ظهر ارتفاع هامشي بنسبة 0.5% في عدد الصفقات وبنسبة 0.6% في إجمالي قيمتها من حوالي 11 مليار دولار في النصف الأول من 2018 إلى 11.1 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري.

السعودية

أظهرت البيانات العقارية الصادرة عن وزارة العدل السعودية تحسناً في إجمالي الصفقات العقارية في النصف الأول من 2019. وارتفع إجمالي عدد الصفقات بنسبة 52%، كما سجلت قيمة الصفقات نمواً بحوالي 22% تقريباً، لتصل إلى حوالي 23 مليار دولار.

الكويت

تحسن إجمالي المبيعات العقارية في النصف الأول من العام الجاري في الكويت بنسبة 19% وصولاً إلى 3,539 صفقة مقابل 2,973 صفقة في النصف الأول من العام الماضي. حسب إحصاءات وزارة العدل الكويتية. كما ارتفعت قيمة المبيعات العقارية 11% عن الفترة المقارنة من عام 2018.

عمان

وفقاً لبيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، فقد تراجعت صفقات المبيعات العقارية في سلطنة عمان في النصف الأول من العام 2019، حيث تراجع عدد الصفقات 5% ليصل إلى 109,742 صفقة مقابل 116,039 صفقة في النصف الأول من العام 2018. قيمة المبيعات العقارية تراجعت هي الأخرى 12%.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).