وقعت مصر يوم الأربعاء عقد تنفيذ الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي الذي يقام لأول مرة في البلاد وذلك بتكلفة 4.5 مليار دولار، بحسب بيان من مجلس الوزراء المصري.

وينفذ المشروع تحالف من 3 شركات بقيادة سيمنس لنظم النقل الألمانية، بالتعاون مع أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب المصريتين، وتبلغ حصة سيمنس وحدها من المشروع 3 مليار دولار، بحسب بيان من سيمنس.

ويشمل عقد تحالف سيمنس مع الحكومة تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 سنة وتوفير التمويل للخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، وذلك وفق النظام المعروف بـ "تسليم المفتاح".

تفاصيل المشروع

يمتد الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 660 كيلو متر من العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وهذا الخط هو واحد من ثلاثة خطوط للقطار الكهربائي تعتزم مصر تنفيذها بإجمالي أطوال 1,825 كيلو، حيث يربط الخط الثاني بين مدينة السادس من أكتوبر غرب القاهرة وحتى أسوان بطول 925 كيلو متر، والثالث يمتد من قنا والأقصر في صعيد مصر حتى الغردقة وميناء سفاجا على ساحل البحر الأحمر بطول 240 كيلو متر، بحسب بيان مجلس الوزراء.

وكانت مصر أعلنت في يناير الماضي عن توقيع مذكرة تفاهم مع سيمنس لتنفيذ الخط الأول من القطار الكهربائي بتكلفة إجمالية تصل إلى 360 مليار جنيه (23 مليار دولار).

وتشمل هذه التكلفة الأعمال المدنية والإنشائية للجسور والمحطات التي تنفذها شركات مصرية.

وقالت سيمنس إن مشروع الخط الأول من القطار الكهربائي سيوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل مباشرة في مصر، بالإضافة إلى 3,800 فرصة عمل للموردين المصريين.

ومن المتوقع أن ينقل هذا الخط أكثر من 30 مليون شخص كل عام، وتحقيق وفورات في زمن الرحلة تصل إلى 50%، كما يقلل الانبعاثات الكربونية بنسبة 70% مقارنة بوسائل النقل التقليدية التي تعمل بالوقود، بحسب بيان سيمنس.

نبذة عن الشركات الثلاث

 سيمنس لنظم النقل: إحدى شركات سيمنس الألمانية، ولها إدارة منفصلة، وتعمل في تقديم حلول النقل والمواصلات منذ أكثر من 160 سنة، وهي تصمم وتنتج عربات القطارات وحلول تشغيل خطوط السكك الحديدة ونظم المرور الذكية، ويعمل بها حوالي 38.5 ألف موظف حول العالم، بحسب بيان اليوم.

أوراسكوم كونستراكشون: شركة مقاولات عالمية، تابعة لعائلة ساويرس المصرية، ومقرها دبي، تعمل في مجال الهندسة والإنشاءات وتركز على مشروعات البنية التحتية والمشروعات التجارية ولديها أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة.

الشركة مدرجة في البورصة المصرية وبورصة ناسداك دبي، لديها مكاتب في دبي والقاهرة والولايات المتحدة، وتوظف ما يقرب من 60 ألف شخص في أكثر من 20 دولة بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

المقاولون العرب: شركة مصرية حكومية، وتعتبر واحدة من أكبر شركات المقاولات في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويعمل بها حوالي 72 ألف عامل، ولديها نشاط في أكثر من 29 دولة، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام