بدأت البورصة المصرية، اليوم الأحد، التداول على أسهم شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر، بعد فصلها عن شركة الحديد والصلب المصرية، التي قررت الحكومة تصفيتها بسبب خسائرها المتفاقمة.

تفاصيل خبر اليوم

قالت البورصة المصرية في بيان اليوم، إنها حددت السعر المرجعي لسهم الحديد والصلب للمناجم والمحاجر، بمبلغ 0.35 جنيه (0.02 دولار)، وأثناء الجلسة قفز السهم بنحو 427% حتى الساعة 12:00 بتوقيت القاهرة، بحسب الموقع الإلكتروني للبورصة.

كما قررت البورصة إعادة التداول على سهم الحديد والصلب المصرية، الذي توقف التداول عليه يوم الثلاثاء الماضي، وضمها لقائمة الشركات (د) الخاصة بالأسهم التي تتجه للشطب من السوق.

خلفية عن التصفية

كانت شركة الحديد والصلب المصرية الحكومية، أعلنت في يناير الماضي، في بيان للبورصة المصرية، بشكل رسمي عن قرار جمعيتها العمومية بحل وتصفية الشركة وفصل نشاط المناجم والمحاجر في شركة منفصلة.

وتعاني الشركة من خسائر مستمرة مع تقادم خطوط إنتاجها وعدم تحديثها وارتفاع تكاليف الإنتاج، بحسب تقارير إعلامية مصرية.

وقالت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، الحكومية، التي تمتلك حوالي 83% من أسهم الحديد والصلب المصرية، في بيان للبورصة، اليوم، إنه من المتوقع تعيين "المصفي العام" للشركة غدا الاثنين، والتأشير بتصفيتها في السجل التجاري للشركة خلال 3 أيام من تاريخ نشر قرار تعيين المصفي بجريدة الوقائع المصرية.

وأضافت القابضة المعدنية أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال التصفية خلال عامين من تاريخ التأشير بالتصفية بالسجل التجاري، بحسب البيان.

نبذة عن شركة الحديد والصلب المصرية

هي إحدى الشركات الصناعية الكبرى التاريخية، تأسست عام 1954 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكان ينظر إليها باعتبارها صرح وقلعة صناعية، وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتمتلك الحكومة أغلب أسهمها، وتتبع وزارة قطاع الأعمال العام، وتعتبر أول شركة تعمل في مجال استخراج الحديد الخام وتصنيع الحديد والصلب في مصر، بحسب الموقع الإلكتروني للوزارة.

ويعمل بالشركة 7,114 عامل بنهاية العام المالي الماضي (2019-2020)، بحسب بيانات سابقة من الشركة.

خلفية عن الشركة الجديدة

وبالنسبة لشركة الحديد والصلب للمحاجر والمناجم، الجديدة، فيبلغ رأسمالها المرخص 500 مليون جنيه (31.9 مليون دولار) والمصدر 195.4 مليون جنيه (12.5 مليون دولار) موزع على 976.9 مليون سهم بقيمة إسمية 0.20 جنيه للسهم الواحد.

وستعمل الشركة الجديدة، في مجال استخراج خام الحديد وكافة الخامات المعدنية الأخرى وخامات المحاجر والاتجار فيها داخليا وخارجيا.

والشركة الجديدة مملوكة لنفس مساهمي شركة الحديد والصلب المصرية وبنفس نسب المساهمة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 © ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام