من المنتظر أن يحقق إنتاج الخطين الجديدين لشركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي" المصرية زيادة في إجمالي إنتاج الشركة بنسبة حوالي 60% حين يتم تشغيل الخطين في النصف الثاني من العام القادم، مما سيعطي دفعة لمبيعاتها، وفقا لمحلل مالي.

وكانت دومتي قد أعلنت في بيان للبورصة المصرية يوم الثلاثاء عن تعاقدها مع شركة "AMF" الأمريكية المتخصصة في تصميم وتوريد خطوط انتاج للمنتجات المخبوزة، لتوريد الخط الرابع للمخبوزات والخط الأول لإنتاج الكرواسون بإجمالي استثمارات 2.5 مليون يورو (29.5 مليون دولار).

وبإنشاء الخطين الجديدين، سيصبح إجمالي عدد خطوط انتاج شركة دومتي 5.

وكان محمد الدماطي العضو المنتدب لدومتي قد قال في البيان إنه من المتوقع تشغيل الخطوط الجديدة في منتصف العام المقبل، على أن تبحث دومتي طرق التمويل من خلال مواردها الخاصة أو التمويل البنكي.  

توقعات

قال الدماطي لاحقا لموقع زاوية عربي إن حجم الإنتاج المتوقع لمنتجات المخبوزات والكرواسون الجديدة يبلغ "600 ألف قطعة يوميا". ولكنه لم يفصح عن القيمة المتوقعة لمبيعات تلك المنتجات خلال النصف الثاني من العام القادم.  

ومن جانبه، قال شريف العتر، المحلل المالي بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية بشركة «برايم القابضة» ومقرها القاهرة، إنه يتوقع أن يبلغ معدل الاستخدام، الذي يقيس نسبة الإنتاج الفعلي مقارنة بالإنتاج المحتمل، "90% إلى 100% من الخطين الجديدين" لدومتي في النصف الثاني من 2022.  

وصرح لموقع زاوية عربي أنه من الصعب تحديد قيمة مبيعات المنتجات الجديدة في الوقت الحالي، إلا أنها بالتأكيد ستنعكس بالإيجاب على المبيعات، مشيرا إلى أن إجمالي إنتاج الشركة يبلغ مليون قطعة يومية قبل إنشاء الخطين الجديدين، مما يعني أن بعد الخطين الجديدين، سيزيد إنتاج الشركة بنسبة 60%.  

وكانت الشركة قد حققت مبيعات بلغت نحو 3 مليار جنيه (نحو 191 مليون دولار) خلال 2020، مسجلة ارتفاع 12% على أساس سنوي.  

إلا أن مبيعاتها خلال الربع الأول من 2021 تراجعت بنحو 13% على أساس سنوي، مسجلة 647.1 مليون جنيه (41 مليون دولار) مقارنة بمبيعات بلغت 744.8 مليون جنيه (47 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.  

وكان الدماطي قد صرح في بيان الثلاثاء الماضي بأن الشركة تتفاوض أيضا على توسعة طاقات مصنع العصائر، موضحا أنه "مع طرح منتج اللبن وزيادة مبيعات العصير وصلت الشركة للطاقة القصوى للتصنيع ويوجد العديد من العراقيل التي تعوق الاستغلال الأمثل لطاقات التعبئة ".

وفي أبريل الماضي، أبرمت دومتي صفقة لتعبئة عصير راني، في إطار استراتيجيتها لتنويع مصادر إيراداتها.  

نبذة عن الشركة:

(وفقا لبيان الثلاثاء وتقارير إعلامية)    

تأسست عام 1988 وتم طرحها في البورصة المصرية عام 2016، وتعمل في المنتجات الغذائية مثل الجبنة والعصائر الطبيعية والمشروبات والمخبوزات. وتحظى دومتي بأكبر حصة مبيعات للجبنة البيضاء المعبأة آليا في مصر، وتورد الشركة منتجاتها لأكثر من 46 دولة.

(إعداد: شريف طارق، ويعمل شريف مع أهرام اونلاين وافريكا ربورت، وهو أيضا رئيس تحرير نشرة دلتا دايجست، وقد عمل سابقا في مؤسسات إعلامية أخرى من بينها لوس أنجلوس تايم)    

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام