أعلنت كليوباترا، أكبر مجموعة مستشفيات خاصة في مصر، اليوم الأحد، أنها وقعت اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة (ألاميدا هيلثكير جروب) الإماراتية التي تمتلك وتدير مستشفيات في مصر، بحسب بيان للبورصة المصرية.

خلفية عن كليوباترا وألاميدا

مجموعة مستشفيات كليوباترا: تأسست عام 2014 بعد الاستحواذ على شركة مستشفى القاهرة التخصصي وحصة الأغلبية في شركة مستشفى كليوباترا. وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ أبريل 2016، وتعتبر أكبر مجموعة مستشفيات تابعة للقطاع الخاص في مصر. ويتبعها مستشفيات النيل بدراوي والشروق والكاتب وكوينز، وتقع جميعها في القاهرة الكبرى، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

ألاميدا: شركة إماراتية، تمتلك وتدير عدد من المستشفيات والمراكز الطبية في مصر، منها مستشفى السلام الدولي ودار الفؤاد، وهي مملوكة بنسبة 95% للدكتور فهد صلاح خاطر. وتضم مستشفيات ألاميدا 671 سرير طبي، بحسب بيان اليوم.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

توقعت مجموعة مستشفيات كليوباترا إتمام الصفقة في النصف الأول من 2021 بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من جهات الحكومية ورقابية ومن بينها وزارة الصحة المصرية وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وهيئة الرقابة المالية، بالإضافة إلى موافقة الجمعية العامة العادية للشركة.

وذكر البيان أنه "سيتم تحديد سعر الصفقة بناء على عدة عوامل أبرزها ما سيسفر عنه تقرير المستشار المالي المستقل وفي ضوء نتائج الفحص النافي للجهالة من النواحي المالية والضريبية والقانونية والفنية".

وتعتزم الشركة سداد ثمن الصفقة عن طريق إصدار سندات دين قابلة للتحويل لصالح مساهمي شركة ألاميدا.

وذكر البيان أن "التحالف المرتقب بين كليوباترا وألاميدا سوف يثمر عن ارتفاع إجمالي الطاقة الاستيعابية لمستشفيات كليوباترا وألاميدا إلى حوالي 1,450 سرير وهو ما يمثل حوالي 15% من إجمالي الأسرة العلاجية الخاصة في منطقة القاهرة الكبرى، وحوالي 4% على مستوى محافظات مصر".

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام