مبيعات إعمار تنتعش مع تعافي السوق العقاري بدبي

ارتفعت 250%

  
صورة لبرج خليفة، من إعمار

صورة لبرج خليفة، من إعمار

Emaar / Handout via Zawya

ارتفعت المبيعات العقارية لشركة إعمار خلال الشهور الخمسة الأولى من العام بنحو 250% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، في إشارة لتعافي محتمل للسوق العقاري بدبي.

وبلغت المبيعات 10.5 مليار درهم إماراتي (نحو 2.9 مليار دولار أمريكي) مقابل 3 مليار درهم (816.9 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان للشركة يوم الأحد.

وأغلق سعر سهم الشركة على ارتفاع طفيف 0.25% ليصل إلى 4.05 درهم بنهاية جلسة تداول الأحد.

وأتت تلك القفزة في مبيعات إعمار منذ مطلع العام الجاري بعدما بدأ سوق العقارات في دبي في التعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا. وقال محمد العبار مؤسس الشركة، في بيان اليوم: "أنا على ثقة من أن سوق العقارات في دبي يشكل مجدداً فرصة سانحة للنمو".

تخفيض التصنيف

خفضت ستاندر آند بورز تصنيف إعمار إلىBB+، وهو تصنيف عالي المخاطر، في يوليو الماضي، بعدما تضررت أسهم قطاعات العقارات والاستهلاك من جائحة كوفيد-19.

ولكن برغم انخفاض الأثر السلبي للجائحة العام الجاري مع نجاح حملات التطعيم في  الإمارات، إلا أن تعافي القطاع العقاري بشكل كامل قد يأخذ بعض الوقت.

فقد توقعت شركة نايت فرانك للاستشارات انخفاض قيمة المنازل الفاخرة في دبي مع وفرة المعروض في السوق، بحسب تقرير لبلومبرغ الأسبوع الماضي. ورأت أن دبي والعاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس سيكونان المدينتان الوحيدتان التي تغطيها الشركة الاتي تشهدن انخفاض في قيمة العقارت الفاخرة.

ومن المتوقع الانتهاء من ما يقدر بـ 62 ألف منزل في دبي العام الجاري، ونحو 63.5 ألف العام المقبل، وسيكون هذا العدد الأكبر على الإطلاق منذ عام 2009، وفقا للشركة.

ومنذ بداية 2021، أطلقت إعمار، المطور لبرج خليفة أطول مبنى في العالم، 3 مشروعات في دبي، وسلمت العديد من الوحدات السكنية. 

نمو دبي

يتوقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.1% خلال 2021.

وحقق القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات مايو الماضي نمو للشهر السادس على التوالي، مع توسعات قوية في الإنتاج والأعمال الجديدة والتي سجلت ثاني أعلى نمو منذ أغسطس 2019، بحسب مؤشر مديري المشتريات التابع لمجموعة IHS Markit.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

المصدر: بيانات الشركة

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي