فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

التقرير به النسب، الأرقام والتفاصيل

  
عملة أردنية

عملة أردنية

Gettyimages

تراجع عدد سيارات التأجير السياحية في الأردن بنسبة 9% بالربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، وذلك بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بتر) اليوم.

ما هي سيارات التأجير السياحية؟

سيارات التأجير السياحية تشمل كل أنواع السيارات والباصات التي تعمل في مجال نقل السياح من وإلى مناطق مختلفة داخل البلاد.

التفاصيل

(بحسب التقرير)

تراجع عدد سيارات التأجير السياحية بالربع الثالث بواقع 1,139 سيارة ليبلغ 11,516 تعمل لدى 234 مكتب وشركة تأجير سيارات سياحية في المملكة.

كانت سيارات التأجير السياحية زادت بنهاية شهر مارس الماضي بواقع 924 سيارة لتصل إلى 12,982 بنسبة ارتفاع بلغت 8% على أساس سنوي مع توقعات بموسم سياحي نشط خلال هذا العام، ولكن ذلك ما لم يحدث بسبب انتشار فيروس كورونا الذي ضرب الموسم السياحي مع توقف حركة السفر الطيران وتعطيل الأعمال.

قيمة الاستثمارات بهذا القطاع

بلغت قيمة الاستثمارات في قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن بنهاية العام 2019 حوالي 400 مليون دينار أردني (564.2 مليون دولار) لكن صالح جلوقة رئيس نقابة مكاتب تأجير السيارات توقع تراجعها إلى أقل من 300 مليون دينار (423.1 مليون دولار) بنهاية السنة، وفق نفس التقرير.

وتوقع صالح أيضا استمرار تراجع عدد سيارات التأجير السياحية لتصل إلى 20% بالربع الرابع من 2020 بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن كورونا، بحسب التقرير.

خلفية سريعة عن الوضع الاقتصادي والسياحي في الأردن

تراجع احتياطي العملات الأجنبية في الأردن خلال الأشهر ال4 الأولى من العام الحالي 7.4% ليبلغ بنهاية شهر أبريل الماضي نحو 11.3 مليار دولار، مقارنة مع حوالي 12.2 مليار دولار بنهاية 2019، بحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي الأردني في شهر مايو الماضي.

انخفضت إيرادات قطاع السياحة بنسبة 10.7% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الربع الأول من 2019 لتبلغ 784 مليون دينار (1.1 مليار دولار)، وفق بيانات البنك المركزي أيضا.

سجل الناتج المحلي الإجمالي في الأردن انكماش بنسبة 3.6% خلال الربع الثاني من 2020 مقارنة بالربع الثاني من 2019، وفق تقرير نشرته بترا في أكتوبر الجاري.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مخاطر