21 05 2017

كشفت احصائية حديثة ان قيمة الدعم الذي قدمته وزارة التجارة والصناعة للمواد المدرجة على البطاقة التموينية بلغت 49 مليوناً وذلك خلال الربع الأول من 2017، مقارنة بمبلغ 60 مليون دينار تم صرفها خلال نفس الفترة من العام الماضي 2016 بانخفاض نسبته 18%.

وأظهرت الاحصائية التي أعدتها « النهار» وفقا لبيانات رسمية صادرة عن «التجارة» أن دعم مجموعة المواد الأساسية خلال الثلاثة أشهر قدر بحوالي 23 مليون فيما قدر دعم المواد الانشائية بمبلغ 26 مليون دينار.

ولفتت الى ان الوزارة قدمت خلال شهر يناير دعماً للعديد من المواد قدر بحوالي 14 مليون دينار، وبذلك يكون قد انخفض دعمه بنسبة قدرت بحوالي 23% عن الشهر السابق عليه حيث حظيت مجموعة المواد الأساسية التي تصرف عن طريق البطاقة التموينية لهذا الشهر على دعم يقدر بحوالي 5 ملايين، ونسبتها حوالي 35% من اجمالي الدعم المشار اليه آنفا. وتشمل مجموعة المواد الأساسية على أرز بشاور، سكر، عدس، حليب بودرة عادي، زيت نباتي، معجون الطماطم، والدجاج، مغذيات وحليب الأطفال.

فيما بلغ دعم المواد الانشائية 8.6 ملايين وتشتمل هذه المجموعة على الحديد، الاسمنت، الطابوق الجيري، الطابوق الأبيض العازل، التكييف، الخرسانة، الطابوق الاسمنتي، الأطقم الصحية، الأسلاك الكهربائية، والسيراميك والبورسلان. وبينت الاحصائية أن الوزارة قدمت دعما خلال شهر فبراير الماضي يقدر بحوالي 17 مليون دينار، وبذلك يكون قد ارتفع دعمه بنسبة قدرت بحوالي 21% عن شهر يناير، حظيت مجموعة المواد الأساسية على 8 ملايين دينار فيما بلغ دعم المواد الانشائية 9 ملايين دينار.

واشارت الى أن الوزارة قدمت دعما خلال شهر مارس قدر بحوالي 18 مليون دينار،، حظيت فيه المواد الأساسية على 9.5 ملايين دينار فيما بلغ دعم المواد الانشائية 8.5 ملايين دينار.

© Annahar 2017