22 01 2018

خلال تدشينه منصة «اعتماد» الرقمية

كشف وزير المالية محمد الجدعان أن وزارته تصرف 450 مليار ريال، رواتب وبدلات لموظفي الحكومة في السنة، لافتا أنه ليس لدى الوزارة معلومات موثقة بشكل جيد عن عدد الموظفين وكم يتسلم كل موظف، مؤكدا ان كل جهاز حكومي لديه نظام مختلف. موجها رسالته تلك لوزير الخدمة الذي كان جالسا أمامه للانتهاء من تلك المعاناة.

جاء ذلك خلال تدشينه، مساء أمس، منصة «اعتماد» الرقمية، التي تنضوي تحتها الخدمات الإلكترونية للوزارة المقدمة للقطاعين العام والخاص، وذلك في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) على طريق مطار الملك خالد الدولي بالرياض، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة من الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص.

وتناول الجدعان استراتيجية وزارة المالية، التي ترمي في ضوء رؤية 2030 إلى تمكين اقتصاد المملكة ليكون ضمن أكبر 15 اقتصاداً في العالم بحلول العام 2030 من خلال تطوير نظام مالي متميز، ولتحقيق ذلك اعتمدت الوزارة أهدافاً استراتيجية تقوم على خمس ركائز تتعلق بتطوير سياسات مالية مستدامة، والتخصيص الأمثل للموارد المالية ورفع كفاءة إدارتها، وتحسين جودة الحسابات، وتعزيز الشفافية، والاستغلال الأمثل لأصول الدولة، وتعزيز مكانة المملكة عالمياً وإقليمياً.

وأفاد أن استراتيجية الوزارة تعتمد ثلاثة ممكنات رئيسة؛ هي: تمكين التحول الرقمي، وتأهيل الكوادر البشرية ضمن بيئة منتجة، وتعزيز إدارة التغيير والتواصل، مبيناً أنه من منطلق الدور المحوري لوزارة المالية في تمكين ودعم الجهات والأجهزة الحكومية للوصول إلى أهدافها، تكمن أهمية التحول الرقمي في تفعيل ذلك الدور بشكلٍ أفضل.

وبيّن أن منصة (اعتماد) الرقمية تستهدف تقديم خدماتها لكل الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، ما يساعد في تسريع عملية الإنجاز بتسهيل الإجراءات والمتطلبات الحكومية توفيراً للوقت والجهد بالاستغناء عن التعاملات الورقية، وتحقيق درجة أعلى من الشفافية.

© Al Madina 2018