24 01 2017

كشف مصدر مطلع بوزارة البترول والثروة المعدنية، عن دخول ثلاثة مشروعات كبرى لإنتاج الغاز الطبيعى خلال العام الحالى، قائلا "بدء إنتاج هذه المشروعات يعنى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز".

وأضاف المصدر الذى رفض ذكر اسمه، أن بداية الربع الثانى لهذا العام ستشهد بداية المرحلة الأولى للإنتاج من مشروع شمال الاسكندرية من حقلى ليبرا وتورس بمعدل 600 مليون قدم مكعب يوميا، قائلا "شهر أبريل المقبل سيكون الخطوة الاولى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز، وتابع المصدر: شركة بى بى الإنجليزية تبذل ما فى وسعها للتعجيل بموعد الإنتاج ليكون فى أبريل القادم بدلا من يونيو كما هو مخطط .

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع": المشروع الثانى سيكون بداية الإنتاج من حقل ظهر بالبحر المتوسط، قائلا سيشهد شهر أكتوبر المقبل إنتاج نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا على أن تدخل 350 مليون قدم مكعب أخرى يوميا بداية من شهر ديسمبر 2017، قائلا إن المرحلة الأولى لظهر ستشهد إنتاج 700 مليون قدم مكعب يوميا .

وأشار المصدر أن الوزارة اتفقت مع شركة بى بى الإنجليزية للتعجيل بإنتاج حقل أتول فى شهر ديسمبر المقبل بمعدل 300 مليون قدم مكعب غاز يوميا، مشيرا إلى ان المخطط الزمنى لحقل أتول كان يشير إلى أن بداية الانتاج ستكون خلال الربع الثانى من العام المقبل 2018 .

© Al-Youm Al-Sabea 2017