(لإضافة تعليقات للرئيس التنفيذي)

دبي 19 يوليو تموز (رويترز) - أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) اليوم الخميس تحقيق زيادة 1.3 بالمئة في صافي ربح الربع الثاني من العام، مدعومة بنمو في إيرادات الخطوط الهاتفية الثابتة.

وحققت دو 453 مليون درهم (123.34 مليون دولار) ربحا صافيا بعد رسوم الامتياز في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو حزيران ارتفاعا من 447 مليون درهم قبل عام.

كان سيكو البحرين والمجموعة المالية هيرميس توقعا أن يبلغ صافي ربح دو في الربع الثاني 430.4 مليون درهم و428.7 مليون على الترتيب.

وقالت ثاني أكبر شركة اتصالات إماراتية إن الإيرادات زادت 2.9 بالمئة إلى 3.4 مليار درهم.

وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لدو إن نمو الإيرادات تعزز بزيادة 9.4 بالمئة في إيرادات الخطوط الثابتة مضيفا أن إيرادات الهاتف المحمول، التي انخفضت 1.6 بالمئة، تأثرت أثناء شهر رمضان وعطلة عيد الفطر.

وقال سلطان للصحفيين في مؤتمر بالهاتف إن أعداد مشتركي خدمات الهاتف المحمول في العلامة التجارية دو انخفضت نحو أربعة بالمئة في الربع الثاني لأسباب على رأسها سياسة الحكومة في وقف الأرقام غير المستخدمة لمدة طويلة أو غير المسجلة. وقال إنه لا يتوقع أن يتغير هذا الوضع في الربع الثالث.

ولم يفصح سلطان عن عدد مشتركي المحمول لكنه قال إن الأغلبية هم عملاء الخدمات المدفوعة مقدما في حين يشكل مستخدمو خدمات الهاتف المحمول بنظام الدفع اللاحق ما بين 15 و20 بالمئة.

وتدير الإمارات للاتصالات المتكاملة أيضا خدمة تستخدم العلامة التجارية فيرجن موبايل التي قال سلطان إنها ما زالت في "بدايتها" ممتنعا عن التعقيب على أدائها منذ دُشنت في العام الماضي.

وقال سلطان إن الشركة تمضي صوب تحقيق أهداف خطتها التي دشنتها في 2017 للوصول إلى وفورات بنحو مليار درهم خلال ثلاث سنوات.

تدفع الشركة ومنافستها اتصالات رسوم امتياز إلى حكومة الإمارات العربية المتحدة على الإيرادات والأرباح. وفي الربع الثاني دفعت دو 528 مليون درهم تحت بند تلك الرسوم.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)