18 02 2018

لتوفير أجهزة المراقبة الألكترونية ومعدات التحصين

كشف نائب رئيس اركان الجيش وقائد العمليات المشتركة الفريق الركن قوات خاصة عبدالامير يارالله، عن صرف مبالغ كبيرة من قبل الدولة لتأمين الحدود مع دول الجوار، فيما حذرت لجنة الامن والدفاع البرلمانية من ان اهمال مسك الحدود قد  يعيد العراق لما مر به منتصف العام 2014.

وقال يار الله  لـ" الصباح" ان الحرب مع بقايا فلول داعش مازالت مستمرة، مبيناً ان هذا التنظيم الارهابي انتهى لكنه لا يزال موجودا على شكل خلايا نائمة ونحتاج وقت لانجاز عملية القضاء عليه نهائيا.  وتابع: ان الشيء الاساس والمهم في هذه القضية هو طرد هذا الفكر كونه لا يزال موجودا، منوهاً بان قواتنا البطلة قضت عليهم عسكرياً لكن الفكر لا يزال موجودا.

وشدد على ان جميع الجهود منصبة الان على حماية وترصين الحدود مع دول الجوار وهي مضمونة بنسبة 100 بالمئة، مؤكداً ان مبالغ كبيرة صرفت من قبل الدولة لغرض توفير معدات المراقبة الالكترونية لذلك وتحصين الشريط الحدودي بهدف منع تكرار ما حصل في العام 2014، معبرا عن يقينه بأن في حال ضبطت الحدود مع سوريا فان كل الامورالاخرى تبقى سهلة.

من جانبه اعرب عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية علي المتيوتي عن قلقه من قضية تأمين الحدود العراقية.. قائلا لـ"الصباح" ان اللجنة ناقشت هذا الامر مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الداخلية قاسم الاعرجي وطالبناهما بتقوية قوات الحدود وبدء اعادة انتشارها من جديد وخصوصا في محافظة نينوى وصولا الى قضاء القائم، فضلاً عن تخصيص درجات وظيفية لاعاة منتسبي قوات الحدود الذين لم تتلطخ ايديهم بالدماء والذين بالامكان تزكيتهم امنيا.

وتابع المتيوتي ان هذا الموضوع لم ياخذ مداه الحقيقي وما زلنا نراقب ان يكون هناك شيء جديد خلال الموازنة المقبلة، منوهاً بانه بكل وضوح كلجنة يجب ان يكون الملف محكما كونه يرتبط بالملف الداخلي للاراضي العراقية.

الى ذلك بين عضو اللجنة عبد العزيز حسن، ان اعضاء اللجنة خلال اجتماعهم مع وزيري الدفاع والداخلية وباقي المسؤولين الامنيين اوضحوا لهما بأن هناك مناطق هشة يتحرك فيها الارهابيون على حدود مع دول الجوار. مضيفا لـ(الصباح) ان اعضاء اللجنة تحدثوا عن ابعاد الجهد الاستخباري وكيفية تقويته باستخدام التكنولوجيا المتطورة وليس بالاليات القديمة، موضحاً بان هناك تقنيات يستخدمها الارهابيون في التواصل لا يسيطر عليها من اجهزة الرصد وهي نقطة تستوجب معالجتها.

© Al Sabaah 2018