الجزء الثاني من دليل "اعرف حقوقك" للمستثمرين العقاريين في دبي

قامت شركة "التميمي ومشاركوه" في 3 أبريل 2017 بنشر دليل عقاري بعنوان "اعرف حقوقك كمستثمر عقاري في دبي"، وذلك بالتعاون مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

ويوفر الدليل للشركات والأفراد المعلومات الحيوية التي يحتاجونها عند النظر في الاستثمار في قطاع العقارات في دبي، ويسعى للإجابة على بعض الأسئلة الهامة التي لدى المستثمرين بشأن استثماراتهم العقارية، والتعاملات مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وهيئة التنظيم العقاري، والمطورين، والأطراف الأخرى ذات الصلة. وقد تم نشر الدليل باللغتين الإنجليزية والعربية ويمكن الاطلاع عليه على الرابط التالي:

(https://www.dubailand.gov.ae/Style%20Library/download/KnowYourRightsRealEstateInvestor.pdf).

وعلى مدار الأشهر القليلة المقبلة، سنقوم بنشر سلسلة من المقالات التي تهدف إلى إبقاء عملائنا على علم بقوانين العقارات في دبي، والسياسات الحالية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وهيئة التنظيم العقاري، من خلال استعراض عدد من الموضوعات القانونية المذكورة في دليلنا.

وصدر الجزء الأول من سلسلة المقالات هذه تحت عنوان: "القضايا الرئيسية التي يحتاج المستثمرون إلى معرفتها عند شراء عقارات من خلال الخارطة"، وتم نشره في الطبعة السابقة من تحديث القانون.

وتعد هذه المقالة هي الجزء الثاني من السلسلة، وسوف تركز على قواعد الملكية العقارية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة/دول مجلس التعاون الخليجي، والمواطنين الأجانب، والمناطق المحددة في دبي، وسياسة دائرة الأراضي والأملاك في دبي حول حق الشركات الأجنبية في تملك العقارات في دبي.

من يمكنه التملك؟

تأسست دائرة الأراضي والأملاك في دبي في مايو 1960، وهي مُخولة بتسجيل أي حقوق فعلية على العقارات، مثل حق التملك الحر، حق الانتفاع والمسطحة، والإيجارات طويلة الأجل على العقارات في دبي؛ ويتمثل الاستثناء الوحيد في المنطقة الحرة لمركز دبي المالي العالمي التي لها قوانين الملكية الخاصة بها، وتحتفظ بسجلها الخاص للعقارات الواقعة داخل مركز دبي المالي العالمي.

وفي 13 مارس 2006، أصدرت حكومة دبي القانون رقم 7 لسنة 2006 بشأن التسجيل العقاري في إمارة دبي ("قانون الملكية العقارية") الذي يحكم ملكية العقارات من قبل الأفراد والشركات في إمارة دبي.

هذا ويحق لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والشركات التي تم تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة (باستثناء المناطق الحرة) المملوكة بالكامل لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو دول مجلس التعاون الخليجي، يحق لهم التملك الحر للعقارات، والحصول على جميع أنواع المصالح العقارية، مثل الانتفاع والمسطحة وعقود الإيجار طويلة الأجل لمدة تصل إلى 99 سنة، في أي منطقة في إمارة دبي، وفقًا للمادة 4 من قانون الملكية العقارية. وعلاوة على ذلك، يُسمح للشركات المساهمة العامة بتملك العقارات في أي مكان في دبي. ومن خبرتنا، ندرك أن الشركات المساهمة العامة المدرجة في دبي، أو في أي مكان في دولة الإمارات العربية المتحدة أو دول مجلس التعاون الخليجي، يتم قبولها من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتملك العقارات في أي مكان في دبي.

وإذا كانت الشركة التي تأسست في دولة الإمارات العربية المتحدة لديها مساهمين غير إماراتيين أو من دول مجلس التعاون الخليجي، فإنها لن تُعتبر شركة وطنية بدولة الإمارات العربية المتحدة أو دول مجلس التعاون الخليجي وفقًأ لأغراض المادة 4 من قانون الملكية العقارية، والتي تسمح للمواطنين غير الإماراتيين، أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والشركات، بحق التملك الحر أو الإيجار طويل الأمد أو حق الانتفاع لمدة تصل إلى 99 عامًا، في مناطق دبي التي تم تخصيصها للملكية الأجنبية بموجب اللوائح الصادرة عن حاكم دبي ("المناطق المخصصة).

وتم استكمال المادة 4 من قانون الملكية العقارية بسياسات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والتي لم يتم نشرها رسميًا وهي عرضة للتغيير من وقت لآخر. ونقدم فيما يلي ملخصًا موجزًا للسياسة الحالية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي:

  • لا يُسمح حاليًا لشركات الأوفشور الأجنبية (مثل جزر كايمان وجزر فيرجن البريطانية) بامتلاك عقارات مباشرة في المناطق المخصصة؛ ومع ذلك، يحق لشركات الأوفشور التي لديها ممتلكات في المناطق المخصصة قبل سريان هذه السياسة أن تحتفظ بملكيتها، وأن تكون قادرة على تنفيذ مختلف تصرفات الملكية العقارية (مثل البيع والرهن العقاري والتأجير والهبة وغيرها)، ولكن لن تكون قادرة على امتلاك المزيد من الممتلكات.
  • لا يُسمح حاليًا لشركات الأوفشور الأجنبية أيضًا بتملك العقارات مباشرة في المناطق المخصصة. ومع ذلك، يمكن لشركة أجنبية تأسيس شركة في منطقة جبل علي الحرة، أو منطقة حرة أخرى مُعتمدة من جانب دائرة الأراضي والأملاك في دبي من وقت لآخر، ويمكنها تسجيل العقارات التي تعتزم امتلاكها باسم شركة المنطقة الحرة في دبي التي أنشئت لهذا الغرض.
  • لا يُسمح حاليًا لشركات المنطقة الحرة التي تأسست في الإمارات الأخرى غير دبي، مثل عجمان ورأس الخيمة، بتملك العقارات مباشرة في المناطق المخصصة؛ ومع ذلك، فإن شركة المنطقة الحرة في غير دبي، التي لديها ممتلكات في المناطق المخصصة قبل دخول هذه السياسة حيز التنفيذ، يحق لها أن تحتفظ بملكيتها، وأن تكون قادرة على تنفيذ مختلف التصرفات العقارية (مثل البيع والرهن العقاري والتأجير والهبة وغيرها)، ولكنها لن تكون قادرة على امتلاك المزيد من الممتلكات.
  • بناء على مذكرة تفاهم تم توقيعها مؤخرًا بين دائرة الأراضي والأملاك في دبي وسلطة مركز دبي المالي العالمي، يُسمح للشركات التي تم تأسيسها في مركز دبي المالي العالمي بتملك العقارات مباشرة خارج المنطقة الحرة لمركز دبي المالي العالمي ضمن المناطق المخصصة.
  • لا يُسمح حاليًا للأموال أو الصناديق الأجنبية (أوف شور أو أون شور) بتملك العقارات في إمارة دبي.
  • يمكن لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة/دول مجلس التعاون الخليجي والشركات البرية المملوكة لهم بالكامل (مثل الشركة ذات المسؤولية المحدودة والمؤسسة الوحيدة المسجلة لدى دائرة التنمية الاقتصادية) شراء العقارات مباشرة بصفتهم الشخصية في إمارة دبي.
  • يمكن لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة/دول مجلس التعاون الخليجي شراء العقارات مباشرة بصفتهم الشخصية في المناطق المخصصة.
  • يمكن لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة/دول مجلس التعاون الخليجي و/أو الشركات أن تضم شركة منطقة حرة في دبي، مثل منطقة جبل علي الحرة والمناطق الحرة الأخرى، وافقت عليها دائرة الأراضي والأملاك في دبي، لتسجيل العقارات التي تنوي الحصول عليها داخل المناطق المخصصة فقط باسم شركة المنطقة الحرة في دبي والتي أنشئت لهذا الغرض.
  • ومن المهم أن نكون على بينة من تعليمات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والإجراءات ذات الصلة فيما يتعلق بالشركات التي يُسمح لها بتملك العقارات في دبي قبل توقيع عقد البيع والشراء، ويمكن الاطلاع على هذه التعليمات والإجراءات على موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي:

    (http://www.dubailand.gov.ae /English/Pages/Default.aspx)، أو من خلال زيارة مكاتب دائرة الأراضي والأملاك في دبي في ديرة دبي. ومن الضروري أيضًا ملاحظة أن سياسة دائرة الأراضي والأملاك في دبي القابلة للتغيير في أي وقت، والتوجيه القانوني المحدد بشأن هيكل الملكية المقترحة، يجب السعي لتحقيقه قبل الدخول في أي معاملة عقارية في دبي.

    أين يمكنك التملك؟

    تحدد اللائحة رقم 3 لسنة 2006، بشأن تحديد المناطق التي يجوز فيها للمواطنين غير الإماراتيين تملك العقارات في إمارة دبي، والمناطق المعينة التي يستطيع فيها الرعايا الأجانب (غير الإماراتيين/من دول مجلس التعاون الخليجي) امتلاك الأراضي المملوكة ملكية حرة والممتلكات، وغيرها من حقوق الملكية العقارية، مثل حق الانتفاع وحقوق التأجير طويلة الأجل لمدة تصل إلى 99 سنة. ويتم تحديد المناطق المخصصة للملكية الأجنبية للعقار من قبل حاكم إمارة دبي من خلال المراسيم واللوائح الصادرة من وقت لآخر.

    وفيما يلي قائمة بأهم المناطق المخصصة:

    −     نخلة الجميرا

    −    جزر العالم

    −    وسط مدينة دبي

    −     لمدينة القديمة

    −   برج خليفة

    −   لخليج التجاري

    −  مرسى دبي

    −  تلال الإمارات

    −   أبراج بحيرة جميرا

    −   مساكن شاطئ جميرا

    −   ديسكفري جاردنز

    −    المرابع العربية

    −   مدرف (قطع أراضي محددة)

    −    مجمع دبي للاستثمار

    −   فالكون سيتي

    −   مدينة دبي الرياضية

    −   دبي موتور سيتي

    −    مدينة دبي العالمية

    −   جزر جميرا وقرية جميرا

    وبينما نقترب من معرض إكسبو 2020 ورؤية 2021، يدخل قطاع العقارات في دبي مرحلة مثيرة؛ ومع إطلاق العديد من المشاريع العقارية الجديدة، أصبحت معظم دبي متاحة للملكية الأجنبية (باستثناء بعض الأجزاء القديمة في دبي). وتقوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي باستمرار بمراجعة وتحديث قوانينها وسياساتها العقارية، وتكييفها بما يتناسب مع مصالح المستثمرين. وإذا كنت بحاجة إلى أي مشورة قانونية بخصوص القضايا المثارة في هذه المقالة، يرجى الاتصال بنا على فريق التميمي العقاري على الموقع الإلكتروني:

     (http://www.tamimi.com/en/industry/our-industries/real-estate.html).

    تقدم شركة التميمي ومشاركوه للممارسات العقارية مجموعة شاملة من الخدمات القانونية في جميع أنحاء الشرق الأوسط بما في ذلك دبي، وتغطي جميع المجالات ذات الصلة بصناعة العقارات، بما في ذلك استشارات الملكية العقارية والمساعدة في المعاملات التجارية.

    كتبه: محمد قواسمي/ أرونا موخرجي - a.mukherji@tamimi.com / m.kawasmi@tamimi.com - دبي، الإمارات العربية المتحدة

    © Al Tamimi & Company 2017