21 05 2017

تهدف مصر إلى زيادة أعداد السائحين والزائرين الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 25 بالمئة في العام الجاري، كجزء من خطة الحكومة لإنعاش قطاع السياحة، والذي يُعَد أحد القطاعات الرئيسية المساهمة في الاقتصاد المصري، وفقًا لما صرّح به أحد كبار مسؤولي وزارة السياحة المصرية .

يُذكر أن عدد السائحين الذين زاروا منتجعات مصر والمواقع الأثرية سجَّل انخفاضًا كبيرًا، إذ وصل إلى 5.3 مليون شخص العام الماضي، وذلك بحسب ما ذكره هشام الدميري، رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية، الجهة الحكومية المسؤولة عن الترويج لقطاع السياحة، في مقابلة صحفية على هامش فعاليات معرض سوق السفر العربي الذي عُقِد في دبي الشهر الماضي.

وقد شهد قطاع السياحة في مصر انخفاضًا بأعداد السائحين عن عام 2015 حيث بلغ عددهم9.3  مليون من  14.7  مليون سائح عام 2010، العام السابق لأحداث ثورة يناير 2011. فيما أثّرت أجواء الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تبعتْ أحداث الثورة سلبًا على الاقتصاد المصري، وكانت سببًا في خفض معدلات تدفق السائحين ورجال الأعمال إلى مصر. 

وعلى كلٍ، تنظر السلطات إلى دول الخليج باعتبارها أحد الأسواق الرئيسية للمساعدة في نهوض قطاع السياحة. "فسوق الخليج ليس سوقًا حديثًا للسياحة المصرية، بل أحد الأسواق المحورية للاقتصاد المصري"، بحسب ما ذكر هشام الدميري.

ويُشكِّل مسافرو دول الخليج نسبة 35 بالمئة من إجمالي عدد السائحين الذين زاروا مصر العام الماضي بزيادة بنسبة 13 بالمئة عن العام السابق.

ويقول الدميري: "لقد نجحنا في استقبال نحو 2 مليون زائرًا من دول الخليج و الدول العربية"، مُضيفًا أنه يتوقع زيادة هذا العدد من السائحين القادمين من المنطقة العربية بنسبة تتراوح من 20 إلى 25 بالمئة في عام 2017.

"ونتطلع إلى زيادة أعداد السائحين الوافدين من دول الخليج، بل ونرى أن الأرقام (الحالية) لا تعكس طموحاتنا؛ حيث أوضحت بيانات الربع الأول من العام الجاري تحسّنًا عن العام السابق في عدد السائحين الوافدين من دول الخليج وأسواق الدول العربية الأخرى".

وفي محاولة لتشجيع السائحين على العودة لزيارة مصر والاستمتاع بمشاهدة معالمها السياحية، ذكر الدميري أنّ مسؤولي السياحة نجحوا في التواصل مع العديد من المشاهير العالميين ، حيث طُلب منهم زيارة مصر والترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي.

قال الدميري أنه تمّ دعوة لاعب كرة القدم الأشهر "ليونيل ميسي" والممثل الأمريكي "ويل سميث" لزيارة مصر منذ بضعة أسابيع.

"ونحن نعتزم استضافة العديد من المشاهير العالميين... ونتطلع إلى استضافة عدد من رموز الغناء لزيارة مصر وإقامة الحفلات الموسيقية أمام الأهرامات".

© Zawya 2017