18 01 2017

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، أمس على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة استحواذها على حصة في «هايويند سكوتلاند» محطة الرياح البحرية العائمة في بحر الشمال بقدرة 30 ميغاواط، حيث يرفع الاستثمار حصتها في المملكة المتحدة إلى 1.06 غيغاواط.

وبموجب الاتفاقية أعلنت «مصدر» وشركة الطاقة الدولية شتات أويل عن موافقتهما على تقاسم مخاطر تطوير المحطة، حيث ستغطي «مصدر» 25 % من التكاليف السابقة والمستقبلية للمشروع.

وتعتبر هايويند سكوتلاند أول محطة رياح عائمة في العالم، ومن المقرر أن تبدأ بالإنتاج التجاري في أواخر 2017 وتهدف المحطة التجريبية إلى تقديم نموذج منخفض المخاطر وفعال من حيث التكلفة لمحطات طاقة الرياح العائمة التجارية في المستقبل.

وشهد المراسم الرسمية للإعلان عن دخول شركة «مصدر» في مشروع هايويند سكوتلاند كل من معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة ورئيس مجلس إدارة «مصدر».

ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، وتون سكوجن، سكرتيرة الدولة النرويجية، وفيليب برهام، السفير البريطاني لدى دولة الإمارات؛ ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»، وتوم مارشبانكس، المدير الإقليمي لهيئة التنمية الاسكتلندية الدولية، وآيرين روملهوف، نائب الرئيس التنفيذي لحلول الطاقة الجديدة في ستات أويل.

مشروع رائد

وقال كيث براون، أمين عام مجلس الوزراء لشؤون الاقتصاد والعدالة في العمل في البرلمان الاسكتلندي: «إن لقائي مع ممثلين عن مصدر في مؤتمر أديبك العام الماضي، شجعني لهذا الاستثمار الدولي الضخم في محطة هايويند سكوتلاند، ونتطلع إلى مواصلة تطوير المشروع الرائد قبالة الساحل الشمالي الشرقي لاسكتلندا».

وأضاف: «ستصبح هايويند سكوتلاند عند اكتمالها أول محطة لطاقة الرياح العائمة في المملكة المتحدة، وستقدم للعالم تكنولوجيا متطورة ذات إمكانات واعدة.

وسوف يستفيد المشروع الرائد من موارد الرياح البحرية الهائلة التي تتمتع بها اسكتلندا، حيث سيتم تشغيل المحطة في منطقة يصل عمقها إلى 100 متر وبالتالي ستقدم حلولاً منخفضة المخاطر والتكاليف».

إمكانات هائلة

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «يسرنا في مصدر الانضمام إلى الفريق الذي يطور أول محطة رياح بحرية عائمة في العالم، بالشراكة مع شتات أويل» .

وأضاف: «تمثل هايويند سكوتلاند المرحلة القادمة من تطوير قطاع طاقة الرياح البحرية، إذ ستجمع بين الخبرة الواسعة في إدارة المشاريع والمعرفة الفنية لواحدة من كبريات مؤسسات الطاقة البحرية في العالم من جهة، وقدراتنا في تطوير الطاقة المتجددة التي اكتسبناها خلال العقد الماضي في أسواق المملكة المتحدة والعالم من جهة أخرى.

وإننا نرى إمكانات هائلة في التطبيق التجاري لتقنيات طاقة الرياح البحرية العائمة».

وقالت آيرين روملهوف، نائب الرئيس التنفيذي لحلول الطاقة الجديدة في شتات أويل :

«يتمتع مشروع هايويند سكوتلاند بإمكانية فتح أسواق جديدة جذابة حول العالم لإنتاج الطاقة المتجددة وتشكل مصدر شريكا استراتيجيا بفضل ما تقدمه من حلول عملية مبتكرة وطموحها الكبير في الطاقة المتجددة، ومن الممكن أن تكون شريكا قويا في مشاريع هايويند ».
 
وتمثل هايويند سكوتلاند الشراكة الثانية في مجال طاقة الرياح البحرية بين «مصدر» وستات أويل بعد محطة «دادجون» لطاقة الرياح البحرية البالغة قدرتها 402 ميغاواط .

© البيان 2017