قالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة عاقبت يوم الأحد 17 من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين المحظورة بالسجن المؤبد و16 آخرين بالسجن لمدد أقل في قضية عنف وقع في القاهرة في 2014.

وكان عشرات من أعضاء ومؤيدي الجماعة قد نظموا مظاهرة في مارس آذار 2014 في منطقة عين شمس بشمال شرق العاصمة سمع خلالها دوي إطلاق نار تبين أن صحفية وامرأة أخرى وطفلا قتلوا على أثره.

وأحالت النيابة العامة 48 إلى المحاكمة في القضية التي عرفت إعلاميا بقضية مقتل الصحفية ميادة أشرف بتهم منها تشكيل جماعة إرهابية وحيازة أسلحة نارية وذخائر وقتل ثلاثة أشخاص عمدا والشروع في قتل آخرين.

وقال مصدر إن المحكمة عاقبت ثمانية متهمين بالسجن المشدد 15 سنة وثلاثة بالسجن المشدد سبع سنوات وثلاثة بالسجن المشدد عشر سنوات وحدثا بالسجن 15 عاما وآخر بالسجن عشر سنوات كما برأت 15 آخرين.

وحوكم 36 من المتهمين حضوريا والباقون غيابيا.

ويحق لمن صدر الحكم عليهم حضوريا الطعن عليه أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية ولها أن تؤيد الحكم أو تعدله وإذا ألغته تعيد المحاكمة أمامها.

والسجن المؤبد 25 عاما. ويقول قانونيون إن السجن المشدد يحرم من يعاقب به من العفو المحتمل عن جزء من العقوبة.

وكان العنف قد شاب العديد من المظاهرات التي نظمها أعضاء ومؤيدو جماعة الإخوان بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إلى الجماعة في يوليو تموز 2013 وفض اعتصامين مؤيدين له في القاهرة والجيزة بعد ذلك بأسابيع.

وبعد عزل مرسي في ظل احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه الذي استمر عاما حظرت الحكومة جماعة الإخوان وأعلنتها منظمة إرهابية وألقت القبض على أغلب قياداتها وآلاف من أعضائها ومؤيديها وقدمتهم للمحاكمة.

تغطية صحفية للنشرة العربية هيثم أحمد - إعداد محمد عبد اللاه - تحرير علا شوقي

© Reuters News 2018