زاوية عربي

من عبد الرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي

قالت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية المصرية (راميدا) ان قرارها في بداية أزمة كورونا نهاية العام الماضي بالعمل على تأمين احتياجات الشركة باستيراد المواد الخام أو المواد الفعالة اللازمة للإنتاج ساهم في دعم أرباح الشركة وتجنب التأثيرات السلبية للأزمة على عمليات الاستيراد وسلاسل الإمداد، بحسب تصريحات ياسمين نجم مديرة علاقات المستثمرين بالشركة لزاوية عربي.

خلفية عن الشركة

تأسست راميدا عام 1986 ومقرها مصر وتنتج مجموعة من المستحضرات الدوائية، والمكملات الغذائية، والمستحضرات البيطرية، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

وقالت ياسمين في اتصال هاتفي من القاهرة: "أمنا احتياجات الشركة من المادة الخام بنسبة 90% لآخر سبتمبر القادم".

الأرباح في ظل كورونا

وأعلنت راميدا عن ارتفاع أرباح الربع الأول بنسبة 196.3%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 23.9 مليون جنيه (1.5 مليون دولار)، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة على موقع البورصة المصرية اليوم.

وارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأول من العام الجاري 22.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلى 232.4 مليون جنيه (14.7 مليون دولار) بنهاية مارس الماضي، بحسب القوائم المالية.

وقالت ياسمين ان استمرار عمل الصيدليات في وقت الحظر في مصر ساهم في عدم تأثر الإيرادات بالإضافة لعمل مصنع الشركة بكامل طاقته خلال الربع الأول من العام الجاري بينما لم يكن يعمل بكل الطاقة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الماضي للتجديد والصيانة وبالتالي زاد الإنتاج.

على جانب آخر قالت ياسمين انه لا يمكن التنبؤ بتوقعات مستقبلية للإيرادات أو الأرباح حاليا خاصة مع تغير الأوضاع بشكل يومي ومدى انتشار فيروس كورونا وأضافت "قررنا ألا نصدر توقعات حتى وضوح الرؤية".

تدابير العمل مع كورونا

وقالت ياسمين نجم ان طبيعة العمل في مصانع الأدوية تتطلب اتخاذ إجراءات وقاية وتعقيم لكافة العاملين بغض النظر عن الأزمة الحالية.

وأضافت "بعد ظهور كورونا بدانا في اتخاذ إجراءات إضافية منها قياس درجة الحرارة والعمل من المنزل للوظائف الإدارية وغيرها من الإجراءات التي تضمن سلامة العاملين واستمرار العمل".

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا