تعافت مبيعات شركة بالم هيلز للتعمير المصرية في الربع الثاني بوتيرة أسرع من المتوقع بعد تباطؤ شديد في مبيعات العقارات بسبب أزمة كورونا، بحسب ما أظهرته نتائج أعمال الشركة ومحللون.

وقفزت المبيعات الجديدة لشركة بالم هيلز في الربع الثاني من العام الجاري إلى 2.7 مليار جنيه (170.4 مليون دولار) بزيادة 55% عن الربع الأول من نفس العام، بحسب بيان من الشركة للبورصة المصرية اليوم الثلاثاء عن نتائج أعمالها المجمعة في النصف الأول من 2020.

ورغم ذلك تظل مبيعات الشركة في الربع الثاني من العام الجاري أقل من المبيعات الجديدة التي حققتها في نفس الربع من العام الماضي والتي بلغت 3.8 مليار جنيه (240 مليون دولار)، بحسب بيان سابق من الشركة.

كما أن أرباح الشركة تراجعت في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 37% إلى حوالي 195.3 مليون جنيه (12.3 مليون دولار) مقابل نحو 310.3 مليون جنيه (19.6 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب البيان.

وانخفضت إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 44% لتبلغ حوالي 873.2 مليون جنيه (55 مليون دولار) مقابل نحو 1.6 مليار جنيه (101 مليون دولار) قبل عام، بحسب النتائج المالية المجمعة للشركة.

خلفية سريعة عن الشركة

تأسست عام 1997، وهي من أكبر شركات التطوير العقاري في مصر، وتقوم حاليا بتطوير 9 مشروعات في القاهرة والساحل الشمالي، وهي مدرجة في بورصتي القاهرة ولندن، كما أن لديها محفظة أراضي بمساحة 42.3 مليون متر مربع، بحسب بيان الشركة اليوم.

التفاصيل

نتائج النصف الأول

انخفضت أرباح بالم هيلز للتعمير في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 39% لتبلغ حوالي 276.6 مليون جنيه (17.5 مليون دولار) مقابل نحو 451.5 مليون جنيه (28.5 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي بحسب بيان الشركة اليوم.

وتراجعت إيرادات الشركة في أول ستة أشهر من العام الجاري بنسبة 20% لتبلغ حوالي 2 مليار جنيه (126 مليون دولار) مقابل نحو 2.5 مليار جنيه (157.7 مليون دولار) قبل عام، بحسب البيان.

وانخفضت المبيعات الجديدة للشركة (السكنية والتجارية) إلى حوالي 4.4 مليار جنيه (277.6 مليون دولار) في النصف الأول من العام الجاري مقابل حوالي 6.1 مليار جنيه (385 مليون دولار) قبل عام بتراجع سنوي 28%، بحسب البيان.

تعليق مسؤول

قال ياسين منصور، رئيس شركة بالم هيلز، في البيان الصادر اليوم، إن أداء الشركة تحسن بشكل سريع منذ بداية يونيو الماضي وأنه يظهر المزيد من التعافي حتى الآن.

وأضاف أن شهر أبريل الماضي شهد تباطؤ شديد في المبيعات التي سجلت خلاله 194 مليون جنيه (12.2 مليون دولار) فقط بسبب كورونا، "لكن رغم ذلك أنهينا الربع الثاني بمبيعات جديدة بقيمة 2.7 مليار جنيه (170.4 مليون دولار) وهي أعلى مبيعات جديدة في مصر خلال هذه الفترة"، بحسب البيان.

وأضاف أن مبيعات الشركة في شهر يوليو 2020 سجلت 1.2 مليار جنيه (75.7 مليون دولار) بزيادة سنوية حوالي 204%، "وهو ما يشير إلى عودة السيولة للسوق بالتدريج"، وفقا لما جاء في البيان.

وقالت بالم هيلز في بيانها اليوم إن مبيعاتها في الربع الثاني من العام الجاري جاءت بدعم أساسي من إطلاق مشروع "لاجونا باي" في العين السخنة"، والإقبال الكبير على عروضها في مشروعاتها بالساحل الشمالي، وأيضا الإقبال على عرض الشركة المتعلق بتسليم الوحدات فورا وتقسيط ثمنها المعروف باسم (ready to move).

رأي خبيرة

قالت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث في بنك استثمار فاروس المصري، إن "مبيعات الشركة وغيرها في القطاع العقاري حققت زيادة أكبر وأسرع من المتوقع".

وكانت المبيعات الجديدة لشركة بالم هيلز تراجعت على أساس سنوي بنسبة 23% في الربع الأول من العام الجاري وبنسبة 75% مقارنة بالربع الأخير من 2019، بسبب أزمة كورونا، والتي أصابت القطاع العقاري بحالة من الركود بالإضافة إلى تأجيل طرح المشروعات الجديدة وإلغاء المعارض العقارية التي تسهم في تنشيط المبيعات، بحسب مذكرة بحثية سابقة من فاروس.

وخفضت بالم هيلز مستهدف مبيعاتها في العام الجاري بنحو 20% إلى 12 مليار جنيه (757 مليون دولار) بسبب أزمة كورونا، بحسب بيان سابق من الشركة.

وقالت رضوى إن "الزيادة في مبيعات بالم هيلز وأيضا شركات العقارات الأخرى جاءت بفضل العروض الكبيرة التي قدمتها لجذب العملاء، وفترات السداد الطويلة".

وأضافت أن "منتج ready to move الذي تقدمه شركة بالم هيلز والذي يتضمن تسليم الوحدات السكنية فورا مع إمكانية التقسيط لمدة من 7 إلى عشر سنوات، يجد إقبال كبير من العملاء لأنهم يفضلون الحصول مباشرة على وحدتهم السكنية بدلا من الانتظار عدة سنوات، كما أن العميل يكون مطمئن في هذه الحالة لأنه يرى الوحدة السكنية بعينه".

وأشارت رضوى إلى أن العروض التي تقدمها الشركات العقارية ستؤثر على هوامش أرباحها، "لكن ذلك سيظهر في وقت متأخر عند تسليم الوحدات، عندما يتم إثباتها في قائمة الدخل كإيراد عند التسليم".

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

 (تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا