30 10 2017

أعلنتْ هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، عن توقيع اتفاقية مع شركة الصكوك الوطنية، لإنشاء صندوق تمويلي أخضر بقيمة 2.4 مليار درهم إماراتي (653.4 مليون دولار)، وذلك على هامش فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر،  التي عقدت في دبي الثلاثاء الماضي.

وفي كلمته خلال فعاليات القمة، قال سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن "هذا الصندوق هو أول صندوق تمويلي أخضر سيكون له ذراع مُخصص للاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية".

جديرٌ بالذكر أن "الصكوك الوطنية" هي نظام ادخار متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهى شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، أحد صناديق الثروة السيادية في الإمارات.

وتُشكّل هذه الاتفاقية أول استثمار كبير من نوعه في "صندوق دبي الأخضر" الذي تم إطلاقه بقيمة 100 مليار درهم، وتديره هيئة كهرباء ومياه دبي، بهدف تمويل الاستثمارات في قطاع الطاقة الخضراء، التي تم الإعلان عنها كجزء من إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة لعام 2050 والتي تم إطلاقها قبل عامين.

في هذا الإطار من المتوقع أن تبلغ إجمالي الاستثمارات في مشاريع الطاقة الشمسية في دبي حو 50 مليار درهم إماراتي بحلول عام 2030، وهي جزء من إستراتيجية تهدف إلى إنتاج 75 بالمائة من إجمالي إنتاج  الطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

من جانبه أعلن سعيد الطاير عن مشاركته الدولية الأولى في "المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر"، وهي هيئة أنشأتها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال شراكة عالمية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقال الطاير إنه "تم الانتهاء من مراحل تأسيس " المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر" بعد إطلاق ست منصات خلال فترة 12 شهرًا، وقد تم الآن إنشاء المنصة السابعة من خلال هذه المشاركة الدولية".

وأضاف "أن هذه المنصة الجديدة أطلقت رسمياً اليوم مع انضمام ثلاث دول حتى الآن، وهم الإمارات وكوريا وإيطاليا".

ونوَّه الطاير إلى "أن هذه ليست سوى البداية؛ ذلك لأننا نطمح إلى انضمام المزيد من الدول إلى هذه المنصة من كافة أنحاء العالم، لتكثيف الجهود الجماعية لمواجهة قضايا التغيرات المناخية".

© ZAWYA 2017