من أحمد ماهر

أبوظبي 14 يناير كانون الثاني (خدمة رويترز الرياضية العربية) - ستتمسك سوريا بقيادة مدرب جديد والمنتخب الفلسطيني بآمالهما الضعيفة في التأهل للدور الثاني لكأس آسيا لكرة القدم عندما يواجهان استراليا والأردن على الترتيب غدا الثلاثاء.

وضمن الأردن صدارة المجموعة الثانية بعد أن حقق انتصارين رائعين على استراليا وسوريا ليتصدر الترتيب برصيد ست نقاط، يليه استراليا بثلاث نقاط عقب فوزها 3-صفر على المنتخب الفلسطيني.

ولدى كل من سوريا والمنتخب الفلسطيني نقطة واحدة من تعادلهما بدون أهداف في الجولة الافتتاحية، وفوزهما يوم الثلاثاء سيضمن لهما التأهل لدور الستة عشر على حساب استراليا حاملة اللقب.

وتسبب التعادل مع المنتخب الفلسطيني ثم الخسارة أمام الأردن بعد أداء باهت في الإطاحة بالألماني بيرند شتانجه مدرب سوريا، ليتولى فجر إبراهيم المهمة خلفا له ويقود الفريق في المباراة الأخيرة أمام استراليا.

وقال فادي الدباس رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم في مقابلة مع رويترز "فرصة سوريا لا تزال موجودة ولدينا مباراة مع استراليا... اللاعبون شعروا بالمسؤولية ولدينا الكثير من النجوم وثقتنا فيهم كبيرة.

"يجب إعادة الفرحة والبسمة لمن وثقوا فيهم (من المشجعين). اليوم الكرة في ملعب اللاعبين. نحن كاتحاد كرة قدم وفرنا كل شيء للمدرب واللاعبين وما قصرنا إطلاقا".

وأضاف "أتصور الإعداد كان على أعلى مستوى ولأول مرة يحدث ذلك لمنتخبات سوريا. بإذن الله ترجع الفرحة لسوريا. رسالتي (للاعبين) أن يكونوا على قلب رجل واحد وأن يفعلوا كل ما في وسعهم من أجل سوريا".

لكن سيكون أمام المنتخب السوري، الذي حرمته استراليا من التأهل لكأس العالم 2018 في مواجهة فاصلة، الكثير من العمل في مواجهة حامل اللقب الذي تعافى سريعا من صدمة الخسارة المفاجئة أمام الأردن بفوز مريح على المنتخب الفلسطيني، وسيتطلع أيضا إلى الحصول على النقطة التي يحتاجها لضمان التأهل للدور الثاني.

وقد يجد المنتخب الاسترالي نفسه خارج البطولة إذا خسر أمام سوريا وفاز المنتخب الفلسطيني على الأردن الذي ربما يعطي مدربه البلجيكي فيتال بوركلمانس الفرصة للاعبي الصف الثاني بعد ضمان صدارة المجموعة.

وقال جراهام أرنولد مدرب استراليا بعد الفوز على المنتخب الفلسطيني "سنعود للتدريبات ونتعافى جيدا وسندخل مباراة سوريا ونحن نتوقع الفوز. كما قلت من قبل، نتحسن بمرور الوقت".

وغاب المدافع سالم العجالين ولاعب الوسط يوسف الرواشدة عن مران الأردن في الأيام القليلة الماضية بسبب الإصابة، ومن المرجح ألا يشارك الاثنان أمام المنتخب الفلسطيني باستاد محمد بن زايد في أبوظبي.

(تحرير شادي أمير)