زاوية عربي

*تم اعادة النشر لإضافة تفاصيل

أعلنت الشركة الكيميائية السعودية عن بدء الشركة الكيميائية السعودية المحدودة المملوكة لها بالكامل بمراحل إنشاء مشروع مجمع لصناعة المتفجرات والمواد العسكرية، وذلك بحسب بيان الشركة الكيميائية السعودية القابضة المنشور اليوم على موقع البورصة السعودية.

ولم يحدد البيان تفاصيل المواد العسكرية.

خلفية عن الشركتين

(بحسب موقع الشركة الكيميائية السعودية)

الشركة الكيميائية السعودية: تأسست عام 1972 وهي تعمل في مجال صناعة المتفجرات للاستخدامات المدنية والعسكرية في السعودية وهي مدرجة بالبورصة السعودية.

الشركة الكيميائية السعودية المحدودة: يتمثل نشاطها في تصنيع، بيع، وشراء المتفجرات للاستخدامات المدنية والعسكرية والمنتجات المتعلقة بها.

التفاصيل

لم تحدد الشركة جدول زمني للمشروع في البيان لكنها توقعت أن يبدأ المشروع أول مراحل التشغيل والإنتاج خلال النصف الأول من عام 2021.

تقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بأكثر من مليار ريال (266.7 مليون دولار) على مدى 5 سنوات وسيتم تمويله من خلال قروض وتسهيلات مالية من جهات مختلفة منها صندوق التنمية الصناعية السعودي بالإضافة لأموال مملوكة للشركة، بحسب نفس البيان.

صندوق التنمية الصناعية هو صندوق حكومي يعمل على تقديم قروض لدعم تطوير الصناعة في السعودية، بحسب موقعه الإلكتروني.

لم يحدد البيان تفاصيل إضافية عن تمويل المشروع.

 (إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا