زاوية عربي

أعلنت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) الكويتية بأن تنفيذ الحكم القضائي الخاص بإخلاء مجمع "ديسكفري" قد تم تأجيله لمدة 6 أشهر بعد الاتفاق مع شركة المشروعات السياحية الكويتية المالكة للمجمع، وذلك بحسب بيان شركة ليوباك المنشور اليوم على موقع البورصة الكويتية.

خلفية عن الشركتين والمجمع

شركة يوباك: تأسست عام 2000، وأدرجت في البورصة الكويتية عام 2006، وفق بيانات الشركة المنشورة على موقع البورصة.

تعمل الشركة في إدارة المرافق والمشاريع العقارية التجارية، وتدير مساحات تجارية في مطار الكويت الدولي ومواقع أخرى، بحسب موقع الشركة الرسمي.

شركة المشروعات السياحية: تأسست عام 1976، وهي مملوكة بالكامل للدولة، وتقوم بتشغيل، تطوير، وإدارة المرافق السياحية والترفيهية، وفق موقعها الرسمي.

ديسكفري: هو مجمع ترفيهي تديره يوباك، ويقع وسط مدينة الكويت، بحسب موقع يوباك.

التفاصيل

بحسب بيان اليوم، يقضي الاتفاق بدفع شركة يوباك مبلغ 75,000 دينار (245.8 ألف دولار) لشركة المشروعات السياحية مقابل فترة 6 أشهر المتفق عليها.

ما تأثير الإخلاء؟

حسب بيان يوباك اليوم، ان التأجيل سينعكس بشكل إيجابي على بياناتها المالية، لكنها لم توضح حجم العوائد أو توقيتها.

ووفق بيان يوباك السابق، فإن إخلاء المجمع سيؤثر سلبا على أرباحها التشغيلية في السنة بحوالي 1.35 مليون دينار (4.4 مليون دولار)، والأرباح التشغيلية هي الأرباح التي تحققها الشركة من أنشطتها.

خلفية سريعة عن القضية

أصدرت محكمة التمييز الكويتية، وهي أعلى درجة تقاضي في الكويت، في 8 يناير الماضي، قرار نهائي يقضي بإخلاء شركة يوباك لمجمع ديسكفري وتسليمه إلى شركة المشروعات السياحية نظرا لانتهاء عقد الاستثمار الخاص بالمجمع، وإخلال شركة يوباك بالتزاماتها التعاقدية، وذلك بحسب البيان السابق لشركة يوباك.

ولم تستطع زاوية عربي الحصول على أي بيانات من شركة المشروعات السياحية عن القضية.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا