زاوية عربي

أعلنت شركة التقدم التكنولوجي الكويتية عن تعاقد لتوريد معدات مختبرات لمشروع مصفاة الزور الجديدة، وهي مصفاة نفطية، لصالح شركة البترول الوطنية الكويتية (تابعة للدولة) بقيمة 2.7 مليون دينار كويتي (8.8 مليون دولار)، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور اليوم على موقع البورصة.

ومصفاة النفط، هي مصنع يتم فيه استخراج مشتقات بترولية من النفط الخام.

خلفية عن الشركتين والمشروع

شركة التقدم التكنولوجي: تأسست عام 1981، وأدرجت في البورصة الكويتية عام 2007، وتتاجر بكافة الأدوات، الأجهزة، اللوازم الطبية، الأدوية، والمستلزمات الخاصة بالمستشفيات، المختبرات، والعيادات، وفق بياناتها على موقع البورصة.

شركة البترول الوطنية الكويتية: تأسست عام 1960، وتعمل في تكرير، بيع، وتسويق المنتجات البترولية بالسوق المحلية. استحوذت الدولة عام 1975 على ملكية الشركة بالكامل، وأصبحت تابعة لمؤسسة البترول الكويتية، وهي المؤسسة الحكومية التي تشرف على جميع شركات النفط الحكومية في البلاد، بحسب موقع الشركة الرسمي.

مصفاة الزور: تقع في منطقة الزور جنوب مدينة الكويت. تقدر طاقة المصفاة التكريرية بنحو 615 ألف برميل نفط في اليوم، وذلك وفق موقع مؤسسة البترول الكويتية الرسمي.

التفاصيل

مدة تنفيذ العقد 5 أشهر، إضافة إلى 3 سنوات ضمان مجاني، وفق البيان. والضمان يعني إعطاء كفالة قد تشمل تبديل وصيانة المعدات مجانا.

وبحسب البيان، قدرت الشركة تحقيق هامش ربح من العقد بنسبة 4 بالمئة.

ما هو هامش الربح؟

هو نسبة الربح التي ستحققها الشركة من المشروع بعد خصم المصاريف.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا