16 05 2018

أكد المنتدى الاقتصادي العالمي أن دبي رائدة عالمياً في مجال طباعة المباني باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأنها قادت مدن العالم في هذا المجال، حيث باتت المدن الأخرى تقلدها وتقتدي بها في هذا الشأن.

جاء ذلك في سياق خاص نشره المنتدى أمس على موقعه الشبكي عن خطط دبي في طباعة المباني. وذكر التقرير، والذي جاء تحت عنوان «25% من مباني دبي ستكون مطبوعة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2025» قد اتخذت خطوات جادة وبعيدة على طريق تحويل حلم طباعة المباني إلى حقيقة، وذلك بإعلانها عن استراتيجيتها الرامية إلى طباعة 25% من مبانيها بحلول عام 2025.

ووصف التقرير هذه الاستراتيجية بالطموحة، وأوضح أنها تهدف إلى تقليص العمالة في مهنة البناء والإنشاءات بنسبة 70%، وأيضاً خفض الكلفة بنسبة 90% في عدة قطاعات اقتصادية مختلفة. وأضاف التقرير أن هذه الاستراتيجية تهدف أيضاً إلى جعل دبي «مركزاً عالمياً لطباعة المباني باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد» بحلول عام 2030.

وذكر التقرير أن دبي قد اختبرت هذه التقنية في عام 2016 بافتتاح أول مبنى في العالم يجري تشييده باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأطلقت عليه اسم «مكتب المستقبل»، وبلغت مساحته 250 متراً مربعاً.

وأفاد التقرير أن طباعة هذا المبنى قد استغرقت 17 يوماً فقط، بينما جرى تركيبه في موقع أسفل «أبراج الإمارات» في يومين فقط، فيما استغرقت الأعمال اللاحقة المتعلقة بخدمات المبنى، التصميم الداخلي وتنسيق الموقع حوالي ثلاثة أشهر.

© البيان 2018