(لإضافة تفاصيل)

دبي 13 مايو أيار (رويترز) - قالت دانة غاز للطاقة اليوم الأحد إنها توصلت إلى اتفاق مع الدائنين لإعادة هيكلة صكوك قيمتها 700 مليون دولار بما قد ينهي معركة قانونية استمرت طويلا وأثارت الاضطراب في قطاع التمويل الإسلامي.

كانت الشركة أعلنت في يونيو حزيران أنها لن تسدد قيمة السندات متعللة بتغييرات في ممارسات التمويل الإسلامي منذ صدورها جعلتها مخالفة للقانون الإماراتي. وقاد ذلك إلى مفاوضات استمرت لأشهر ومعارك قضائية في المحاكم بالإمارات وبريطانيا.

وبموجب الاتفاق يحصل حملة الصكوك الذي يرغبون في استرداد رؤوس أموالهم بشكل فوري على 90.5 سنت للدولار ويتضمن المبلغ رسوم مشاركة مبكرة بقيمة 2.5 سنت إذا تقدموا بطلبات استرداد في غضون سبعة أيام من إطلاق عطاء العرض.

أما حملة الصكوك الذين يختارون المشاركة في أداة إسلامية جديدة لمدة ثلاث سنوات بربح أربعة بالمئة فسيتسلمون أرباحا نهائية كانت مستحقة لهم قبل استحقاق الصكوك الأصلية في 31 أكتوبر تشرين الأول.

وقالت دانة في البيان "يمثل هذا الحل التوافقي وسيلة لفض المنازعات والدعاوى القائمة التي تواجه الأطراف وديا".

وقالت الشركة إنها تتوقع إطلاق عطاء العرض الشهر الحالي والانتهاء من الاتفاق في النصف الأول من يوليو تموز لكن ذلك مرهون بتحقق عدد من الشروط بما فيها سداد مصاريف أطراف معينة وانتهاء جميع الدعاوى القائمة بالاضافة إلى التنازل عن مطالبات معينة.

وقالت دانة إن حملة صكوك يمثلون أكثر من 52 بالمئة من القيمة الاجمالية للصكوك الحالية القابلة للتحويل بقيمة 350 مليون دولار وأكثر من 30 بالمئة من الصكوك الحالية العادية بنفس القيمة السابقة وافقوا على الامتناع عن أي تحرك جديد قبل عطاء العرض.

وقفز سهم دانة غاز 4.8 بالمئة في التعاملات المبكرة اليوم بعد أنباء الاتفاق الذي قالت الشركة إنه سيخفض ديونها بما يصل إلى 385 مليون دولار.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)