10 08 2018

وقّع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية مذكرة تفاهم مع عبداللطيف جميل وشركة التصنيع اليابانية «كوزي ألمنيوم» Kosei Aluminium لتعزيز الاستثمارات الأجنبية في قطاع التصنيع. 

وتعنى المذكّرة بإمكانيات تصنيع إطارات العجلات ومكوناتها من الألمنيوم في المملكة، في مبادرة ستكون الأولى من نوعها لتصنيع إحدى المكوّنات الرئيسة للسيارات والآليات في السعودية بهدف التصدير إلى الأسواق العالمية. 

وتتضمّن خطة المبادرة على المدى الأبعد تأسيس مصنع في المملكة، ليكون مركزاً عالمياً لشركة كوزي، بمساهمة من شركة التعدين العربية السعودية (معادن). ويهدف المصنع مستقبلاً لإنتاج حصة من السوق العالمية من الإطارات، كما سيوفّر آلاف من فرص العمل. 

وقّع مذكرة التفاهم عن التجمعات الصناعية، نائب رئيس التجمّعات، المهندس عبد الله الهزاني، ممثلاً لرئيس التجمعات الصناعية، المهندس حمود التويجري؛ وعن شركة كوزي، المدير التنفيذي للشركة ورئيسها، شنكيشي كاميا؛ وعن عبد اللطيف جميل، نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس، حسن جميل.

وبموجب الاتفاقية، تنفّذ عبداللطيف جميل وكوزي والتجمعات الصناعية، دراسة جدوى فنية ومالية لتصنيع إطارات العجلات ومكوناتها من الألمنيوم للسيارات والآليات في المملكة. وقال شنكيشي كاميا، المدير التنفيذي لشركة كوزي: إن المشروع يجمع بين امتيازات المملكة في الموارد ومساهمات اليابان في الجوانب التقنية والفنية. 

وقال المهندس عبد الله الهزّاني من (التجمعات الصناعية): إن المذكّرة جزء من خطط ومبادرات البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية لتطوير قطاع الآليات قادر على المنافسة عالميا، إضافة إلى تطوير قاعدة لتزويد قطع السيارات والآليات في المملكة، بما يتوافق مع رؤية 2030.

وقال حسن جميل: إن المذكرة كشفت عن حجم الفرص المتمثلة في إمكانية نقل قدرات ومهارات التصنيع إلى المملكة في تجربة ستمثّل أول مبادرة سعودية من نوعها لتصنيع قطع السيارات والآليات بهدف التصدير إلى الأسواق العالمية.

© Al Madina 2018