21 10 2018

قطر للبترول تعقد مؤتمرًا صحفيًا

 أعلنت قطر للبترول أمس أن رئيسها التنفيذي والعضو المنتدب المهندس سعد بن شريده الكعبي سيعقد مؤتمرًا صحفيًا في العاشرة من صباح غد الاثنين لإعلان تفاصيل طرح أسهم شركة قطر لصناعة الألومنيوم (تحت التأسيس) للاكتتاب العام الأوَّلي.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية قد أعلنت الخميس الماضي موافقتها على طلب الطرح العام لأسهم شركة قطر لصناعة الألومنيوم.

ومن المقرر أن تطرح قطر للبترول 49% من أسهمها في شركة قطر لصناعة الألومنيوم للاكتتاب العام، ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى حفظه الله، لتوفير فرصة استثمارية للمواطنين القطريين في الشركات التي تحتضنها الدولة وتتمتع باستثمار آمن وعوائد مجزية.

كما يشكل هذا الطرح خطوة هامة في تنفيذ أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في تطوير اقتصاد وطني متنوع وتنافسي قادر على تأمين مستوى معيشي مرتفع، وضمن خطة الدولة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، إضافة إلى دعم المناخ الاستثماري القادر على جذب رؤوس الأموال ، وهي أهم الأهداف الاقتصادية لرؤية قطر الوطنية.

وتعتبر شركة قطر لصناعة الألومنيوم -المملوكة مناصفة مع شركة هيدرو النرويجية- واحدة من أنجح المشاريع المشتركة لقطر للبترول، حيث بلغ إجمالي إيراداتها 5,1 مليار ريال في العام 2017، بينما بلغ صافي الربح 660 مليون ريال في نفس العام.

وتنتج الشركة حوالي 645 ألف طن سنوياً من الألومنيوم عالي الجودة إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، وتشمل مرافقها مصنعا للكربون، ومرافق الموانئ والتخزين، ومحطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز.

كما تنتج الشركة منتجات ذات قيمة مضافة، مثل سبائك الألومنيوم التي تلبي معايير الجودة العالية لدى عملاء الشركة على المستوى العالمي، ويتم استخدامها في صناعات متعددة، بما في ذلك السيارات والبناء والهندسة وتصنيع السلع الاستهلاكية.
 
ويستخدم مصهر شركة قطر لصناعة الألومنيوم نظام HAL275، وهو تكنولوجيا صديقة للبيئة، واقتصادية في استهلاك الطاقة.

© Al Raya 2018