(لإضافة تعليق نائب الرئيس وخلفية)

اسطنبول 15 أغسطس آب (رويترز) - رفعت تركيا الرسوم الجمركية على واردات أمريكية منها سيارات الركوب والكحوليات والتبغ إلى المثلين، فيما قال نائب الرئيس التركي إنه رد على الهجمات الأمريكية المتعمدة على الاقتصاد التركي.

ويأتي ذلك التحرك وسط تصاعد التوتر بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي بسبب سجن أنقرة قسا أمريكيا فضلا عن قضايا دبلوماسية أخرى.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال يوم الجمعة الماضي إنه سمح بزيادة الرسوم الجمركية على ورادات الألومنيوم والصلب من تركيا.

ورفع المرسوم، الذي نشر في الجريدة الرسمية التركية ووقعه الرئيس رجب طيب أردوغان، الرسوم على هذه السلع إلى المثلين، فزادت الرسوم على سيارات الركوب 120 في المئة وعلى المشروبات الكحولية 140 في المئة وعلى التبغ 60 في المئة. وزادت الرسوم أيضا على سلع منها مساحيق التجميل والأرز والفحم.

وقال فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي على حسابه على تويتر "رسوم الاستيراد زادت على بعض المنتجات، بموجب مبدأ المعاملة بالمثل، ردا على الهجمات المتعمدة من جانب الإدارة الأمريكية على اقتصادنا".

ودفع الخلاف مع واشنطن الليرة إلى الهبوط لمستويات قياسية، إذ فقدت العملة التركية أكثر من 40 في المئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام.

وقال أردوغان أمس الثلاثاء إن تركيا ستقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية مع تصاعد الخلاف.

(إعداد علي خفاجي للنشرة العربية)