زاوية عربي

تراجعت أرباح الشركة المصرية للاتصالات في النصف الأول من العام الجاري بنحو 3% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي لتبلغ حوالي 2.1 مليار جنيه (131.5 مليون دولار)، رغم زيادة الإيرادات بنسبة 18% في نفس الفترة لتبلغ حوالي 14.9 مليار جنيه (933 مليون دولار)، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة المنشورة على موقع البورصة المصرية اليوم الخميس.

وفي الربع الثاني من العام الجاري منفردا ارتفعت أرباح الشركة بما يقرب من 46% لتبلغ حوالي 748.4 مليون جنيه (47 مليون دولار)، كما ارتفعت إيراداتها في نفس الفترة بحوالي 20% لتبلغ نحو 7.9 مليار جنيه (495 مليون دولار) بحسب القوائم المالية المجمعة.

خلفية عن المصرية للاتصالات

تأسست قبل نحو 160 عام، ومدرجة في البورصة المصرية، وتقدم الشركة خدمات الاتصالات من هاتف أرضي، هاتف محمول، وخدمة الإنترنت، ولها استثمارات في شركات أخرى مثل شركة فودافون مصر للاتصالات، وذلك بحسب بيان الشركة الصادر اليوم.

تفاصيل خبر اليوم

قالت المصرية للاتصالات في بيان منفصل للبورصة المصرية اليوم الخميس إن عدد مشتركي الهاتف الثابت ارتفع بنهاية النصف الأول من العام الجاري بنسبة 20%، وعملاء الإنترنت 9%، ووصل عدد مشتركي خدمات المحمول إلى 6.7 مليون عميل بنمو 58% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتظهر بيانات الشركة المصرية للاتصالات أن إيرادات خدمات الاتصالات المقدمة للمنازل والأفراد حققت زيادة بنحو 37% في النصف الأول من العام الجاري، بحسب بيان الشركة الصادر اليوم، وهي الفترة التي تزامنت مع إجراءات الإغلاق وحظر التجوال التي دفعت كثير من الموظفين في الجهات الحكومية والخاصة للعمل من المنزل، وكذلك الحال بالنسبة للتعليم مع إغلاق المدارس والجامعات.

أسباب تراجع الأرباح

قالت الشركة المصرية للاتصالات إن انخفاض أرباحها في النصف الأول جاء نتيجة ارتفاع تكاليف الاقتراض وخسائر فروق العملة، بجانب انخفاض إيراداتها من شركة فودافون مصر بنسبة 11% عن نفس الفترة من العام الجاري، بحسب البيان.

وذكر البيان أن الشركة تكبدت خسائر قيمتها 549 مليون جنيه (34 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الجاري من فروق العملة، كما أشار إلى أن صافي تكاليف الاقتراض ارتفعت بنسبة 61% في الربع الثاني من العام الجاري، نتيجة زيادة إجمالي الدين بنسبة 52% عن نفس الفترة من العام الماضي، والذي بلغت قيمته 16.2 مليار جنيه (مليار دولار) بنهاية يونيو.

إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

 (تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا