29 03 2017

أول مصرف من نوعه في منطقة آسيا المحيط الهادي

احتفل بنك دبي الإسلامي بإطلاق بنك بانين دبي الشريعة في إندونيسيا، بحضور عدنان شلوان الرئيس التنفيذي للمجموعة، وموليامان حداد، مفوّض هيئة الخدمات المالية في إندونيسيا، ومعروف أمين، رئيس مجلس علماء إندونيسيا، وهامليم ألامسياه، مفوّض مؤسسة تأمين الودائع في إندونيسيا، بالإضافة إلى ممثلين عن الإدارة العليا لدى المؤسستين.

وبعد حصوله على الموافقات التنظيمية في 2015، استحوذ بنك دبي الإسلامي على 40? من بنك بي تي بانين الشريعة تي بي كي، الذي تم تغيير اسمه إلى بنك بانين دبي الشريعة، ليشكل أول دخول لبنك دبي الإسلامي إلى منطقة آسيا المحيط الهادي.

ويعمل البنك على تقديم خدمات مصرفية إسلامية في إندونيسيا، حيث إن عدد سكانها 200 مليون نسمة، 95? منهم من المسلمين، فمن المتوقع أن ينمو سوق المصرفية الإسلامية في إندونيسيا من 3? إلى 11? بحلول 2020، ليصبح التمويل الإسلامي ركناً أساسياً في نمو إندونيسيا خلال السنوات المقبلة.

إنجاز

ووصف عدنان شلوان الاستحواذ بالإنجاز المهم لبنك دبي الإسلامي، وقال: إننا لم ننشئ نموذجاً مصرفياً جديداً منذ 4 عقود فقط، بل اضطلعنا بمسؤولية تنمية وتطوير سوق التمويل الإسلامي العالمي، وإن عقد شراكات استراتيجية هو من الوسائل التي نتبعها في السياق، ويعد بنك بانين شريكاً مثالياً لنا في منطقة آسيا المحيط الهادي.

ونظراً لأنه لاعبٌ راسخ ومتجذر يتمتع بسنوات طويلة من الخبرة والمعرفة بالسوق المحلية، فإن بنك بانين سيتيح لنا تحقيق رؤيتنا للتمويل الإسلامي في إندونيسيا وفي مختلف أنحاء المنطقة.

وأضاف: بالنظر إلى المستقبل، فإننا سننفذ استراتيجيتنا في البنك الجديد تماماً كما فعلنا على مدى السنوات الأربعين الماضية في الإمارات، وفي أسواقنا الدولية الرئيسة الأخرى، ونحن واثقون من أن الشراكة ستقربنا في نهاية المطاف خطوة أخرى لتحقيق هدفنا بجعل المصرفية الإسلامية نموذجاً وليس مجرد خيار بديل عن المصرفية التقليدية في جميع أنحاء العالم.

ويتمتع بنك دبي الإسلامي بخبرة طويلة في ممارسة الأعمال التجارية في إندونيسيا، حيث انخرط بصفقات مهمة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مثل صفقة هيكلة شركة الطيران الإندونيسية غارودا في عام 2015 التي شملت تقديم صكوك بقيمة 500 مليون دولار، مدتها 5 سنوات.

وكان إصدار الصكوك إنجازاً في غاية الأهمية لتطوير أسواق رأس مال إسلامي، وعزز ثقة المستثمرين في السوق الإندونيسية. كما شهدت أنشطة البنك في إندونيسيا مزيداً من الاستثمارات المهمة في شركة غارودا للطيران ومؤسساتها، مع تحقيق اكتتابها أكثر من 500 مليون دولار حتى تاريخ الاستحقاق.

تكريم

تم تكريم بنك دبي الإسلامي لقاء 3 صفقات دولية خلال العام الماضي، في تأكيد لمكانته في قطاع التمويل الإسلامي العالمي، وهي «صفقة إندونيسيا للعام»، للسنة الثانية على التوالي، عن إصداره شهادات ائتمان وكالة غير مضمونة بمعدل ثابت لشركة بيروساهان بينيربيت، وجائزة «صفقة باكستان للعام» لقاء عمله على تأمين تمويل مشترك في تسهيلات تمويلية إسلامية طويلة الأجل بقيمة 25 مليار روبية باكستانية لشركة باور هولدنغ، وجائزة «صفقة الكويت للعام» لقاء عمله لتأمين إصدار صكوك من الشق الأول بقيمة 250 مليون دولار أميركي لصالح بنك بوبيان في الكويت. 

© البيان 2017