زاوية عربي  

أعلن بنك برقان الكويتي عن عقد اتفاق لبيع حصته البالغة 51.8 بالمئة في مصرف بغداد العراقي إلى شركة الخليج المتحدة القابضة، وذلك بحسب بيان من البنك نشر اليوم على موقع البورصة الكويتية.

ولم يذكر بيان بنك برقان قيمة الصفقة. 

بحسب بيان اليوم، عملية البيع ستتيح لبنك برقان التركيز على السوق الرئيسي في الكويت وأعماله مع بنوكه التابعة في تركيا، الجزائر، وتونس.

خلفية عن بنك برقان،  شركة الخليج المتحدة القابضة ومصرف بغداد  

بنك برقان: تأسس عام 1975، وأدرج في البورصة الكويتية عام 1984، وفق بيانات البنك المنشورة على موقع البورصة. 

وهو مملوك لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) ومجموعتها -  التي تعمل في الخدمات المالية، الإعلام، التصنيع، والعقارات- بنسبة 65.04 بالمئة، وفق بيانات البنك المنشورة على موقع البورصة وتم تحديثها آخر مرة في شهر سبتمبر الماضي. 

ولدى برقان بنوك تابعة في تركيا، الجزائر، العراق، وتونس، بحسب موقع بنك برقان الرسمي.   

شركة الخليج المتحدة القابضة: مدرجة في بورصة البحرين، وهي شركة تابعة لمجموعة كيبكو أيضا، وتقوم بأنشطة تمويلية، بحسب موقعها الرسمي. 

مصرف بغداد: تأسس عام 1992، ويمتلك بنك برقان 51.8 بالمئة من أسهمه، بحسب موقع بنك برقان الرسمي.  

وهو مدرج في البورصة العراقية، وهو أول بنك خاص مرخص لبدء العمليات المصرفية في العراق مع أكثر من 30 فرع في العراق، وفرع واحد في لبنان، وذلك وفق البيانات المنشورة على موقع بنك برقان. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا