من روري كارول

لوس انجليس 24 مايو أيار (خدمة رويترز الرياضية العربية) - سيكون جون ايسنر صاحب الإرسال القوي وسام كويري صاحب الضربات القوية والشاب الصاعد فرنسيس تيافو من بين اللاعبين الأمريكيين الذين يسعون لإنهاء انتظار مستمر منذ عقدين من الزمن لاحراز لقب فرنسا المفتوحة للتنس عندما تنطلق البطولة المقامة على ملاعب رولان جاروس الرملية الأسبوع المقبل.

وكان أندريه أجاسي اخر أمريكي يفوز باللقب في 1999 ولم يقترب أي لاعب من بلاده من اللقب منذ ذلك الحين.

لكن الأمريكيين يملكون سببا للثقة هذا العام، إذ يتوقع أن يكون ايسنر وكويري وجاك سوك من بين أول 20 مصنفا في البطولة ويقدم تيافو البالغ عمره 20 عاما أداء قويا على الملاعب الرملية في البطولات الأخيرة.

وقال ماتس فيلاندر البطل السابق لفرنسا المفتوحة لرويترز "فجأة هناك ثلاثة لاعبين ضمن أول 15 مصنفا. أول ثلاثة أسماء ما زالت كما هي لكن هناك العديد من الشبان الصاعدين لذا أعتقد أن التنس الأمريكي في حالة جيدة.

"سوك لاعب قوي ولا تعلم ماذا سيحدث عندما يلعب. جون ايسنر يمكنه الفوز بإحدى البطولات الأربع الكبرى بالأسلوب الذي يلعب به".

وزاد ايسنر البالغ عمره 33 عاما من أسلحته لتتجاوز الإرسال القوي واستخدم مستواه المتطور في جميع جوانب اللعبة وخبرته من أجل الفوز على الكسندر زفيريف المصنف الثالث عالميا ليحصد لقب ميامي المفتوحة الشهر الماضي.

وستكون الملاعب الرملية العقبة الأكبر أمام ايسنر طويل القامة إذ تتسبب في إضعاف إرساله.

وطور كويري، مثل ايسنر، طريقة لعبه بدلا من الاعتماد على القوة فقط وسيحاول تمديد مسيرته في باريس.

وبعد بلوغه الدور قبل النهائي في ويمبلدون ودور الثمانية في أمريكا المفتوحة العام الماضي، وصل كويري إلى المركز 11 في التصنيف العالمي في فبراير شباط وهو الأفضل في مسيرته.

ويأمل سوك في عودة قوية بعد أداء مخيب للآمال في انديان ويلز وميامي هذا العام.

وستكون الملاعب الرملية مناسبة لطريقته في اللعب والتي تعتمد على ضربات قوية من الخط الخلفي مثلما يفعل رفائيل نادال ودومينيك تيم.

ومن الجيل الجديد في التنس الأمريكي قد يكون أسلوب تيافو المصنف 61 عالميا المعتمد على السرعة والهجوم المرتد جيدا في باريس حيث سيسعى لمواصلة موسمه الجيد الذي شهد تأهله إلى مباراتين نهائيتين بما في ذلك بطولة استوريل المفتوحة على ملاعب رملية.

وقال فيلاندر "لست واثقا هل يستطيع أي من المصنفين الثلاثة الأوائل (ايسنر وكويري وسوك) التقدم إلى المستوى الأعلى، هذا يمكن أن يحدث من اللاعبين الصاعدين مثل تيافو و(تيلور) فريتز".

ويأمل تيافو، الذي تعلم اللعبة بينما كان والده يعمل كعامل صيانة في ناد للتنس في ماريلاند، في الوصول إلى قمة مستواه في الوقت المناسب.

وبعد عام من مشاركته في قرعة الدور الرئيسي في باريس يأمل تينيس ساندجرين البالغ عمره 26 عاما أن يرفع العلم الأمريكي بعد أداء رائع ساعده على بلوغ دور الثمانية في استراليا المفتوحة هذا العام.

لكن الهزيمة في أربع بطولات اوروبية على ملاعب رملية استعدادا لباريس لن تمنحه الثقة.

(إعداد شادي أمير للنشرة العربية - تحرير أحمد ماهر)